أرامكو تعلن امتلاكها حصصا في 140 شركة محلية وأجنبية

الأربعاء 13 نوفمبر 2019 01:54 م

كشفت النشرة الخاصة بشركة النفط السعودية "أرامكو" عن امتلاكها  حصصا مباشرة وغير مباشرة في 140 شركة محلية وأجنبية.

ووفقا لنشرة الاكتتاب العام الخاصة بطرح جزء من أسهمها في سوق الأسهم المحلية، تبلغ استثمارات "أرامكو" في مشاريع مشتركة وشركات زميلة نحو 22.61 مليار ريال بنهاية النصف الأول من العام الجاري.

وتمثل نشرة اكتتاب "أرامكو"، عبر موقعها الإلكتروني، مرحلة مهمة في مسيرة اتخاذ قرار بشأن كمية الأسهم التي يتوجب على الفرد شراؤها، وهي خطوة ستليها عدة خطوات مهمة.

ووفقا للنشرة،: "تراجعت استثمارات الشركة بنسبة 48%، مقارنة بنهاية عام 2016، البالغة خلاله 43.5 مليار ريال، بسبب استحواذ أرامكو على الحصص المتبقية في بعض تلك الشركات".

وسجلت قيمة استثمار الشركة في المشاريع المشتركة والشركات الزميلة انخفاضا من 43.5 مليار ريال كما في 31 ديسمبر/كانون الأول  2016 إلى 27.3 مليار ريال في الشهر ذاته من العام 2017.

وأضافت النشرة أن "أرامكو" تمتلك حصص ملكية مباشرة وغير مباشرة في 4 شركات جوهرية غير مدرجة، تمثل كل شركة من الشركات الأربع 2% أو أكثر من أصول الشركة أو إيراداتها أو صافي دخلها المحسوب بناء على القوائم المالية للعام 2018.

وستمتد فترة الاكتتاب العام بشركة "أرامكو" للمؤسسات المستثمرة من 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، إلى 4 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وفترة الاكتتاب للمستثمرين الأفراد من 17 إلى 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وستطلق "أرامكو" طرحها العام الأولي، عبر إدراج جزء من أسهمها في السوق المالية السعودية (تداول).

وحددت "أرامكو" قائمة بالبنوك الـ 13 التي سيتم من خلالها الاكتتاب؛ داعية العملاء الذين لا يملكون حسابات نشطة في هذه البنوك إلى مراجعة البنوك المشتركة في الاكتتاب.

(الدولار يعادل 3.75 ريال سعدوي)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اكتتاب أرامكو الحكومة السعودية البورصة السعودية

و.س.جورنال: انخفاض أرباح أرامكو يكشف حجم المخاطر للمستثمرين بأسهمها

اكتتاب أرامكو.. تحديات كبرى تنتظر جوهرة التاج في المملكة

تكلفة إنتاج النفط في أرامكو الأقل في العالم