تحقيق فيدرالي في جمع جوجل بيانات ملايين المرضى الأمريكيين

الأربعاء 13 نوفمبر 2019 07:07 م

أطلق مكتب الحقوق المدنية بوزارة الصحة الأمريكية تحقيقاً حول صفقة حوسبة سحابية بين شركة "جوجل" والمؤسسة الصحية "أسنشن "Ascension"؛ تمكن الأخيرة من الوصول إلى البيانات الخاصة بملايين المرضى دون علمهم.

وأوضحت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن المكتب سينظر في إقدام "جوجل" على جمع بيانات المرضى للتأكد من توافق الإجراء مع قانون إخضاع التأمين الصحي لقابلية النقل والمساءلة HIPAA، الذي يحمي المعلومات الطبية.

وكانت الصحيفة قد كشفت، الإثنين الماضي، عن تعاون "جوجل" مع نظام مستشفيات "أسنشن "Ascension الأمريكية، لجمع معلومات مفصلة عن الصحة الشخصية لملايين الأمريكيين دون علمهم، وأفادت بأن مبادرة جمع البيانات تحمل اسم (بروجكت نايتنغايل Project Nightingale)، مستشهدة بوثائق داخلية وأشخاص مطلعين على المسألة.

ووفق "وول ستريت جورنال"، فإن المرضى والأطباء لم يتم إعلامهم بالمسألة، وما لا يقل عن 150 من موظفي "جوجل" يمكنهم الوصول إلى البيانات، بما في ذلك نتائج المختبرات والتشخيصات وسجلات المستشفى التي توفر معلومات مفصلة عن سجلات الأشخاص الصحية.

وتستخدم "جوجل" بيانات المرضى لضبط برامج الذكاء الاصطناعي التي قد تساعد في تحسين رعاية المرضى، إذ تعمل شركات التكنولوجيا العملاقة بالولايات المتحدة على التوسع في قطاع الرعاية الصحية الذي يقدّر بـ 3.5 تريليونات دولار أمريكي.

وصرحت "جوجل" للصحيفة الأمريكية بأن المشروع يتوافق مع القوانين الفيدرالية في الولايات المتحدة، وأن خصوصية المريض محمية.

كما ردت مستشفيات "أسنشن" في بيان، لافتة إلى أن تعاونها مع "جوجل" لا يخالف "قانون إخضاع التأمين الصحي لقابلية النقل والمساءلة" HIPAA في الولايات المتحدة ويلتزم بإجراءاتها الصارمة للتعامل مع البيانات.

جدير بالذكر أن "أسنشن" تعد من أكبر النظم الصحية في الولايات المتحدة، بنحو 150 مستشفى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جوجل وول ستريت جورنال

ثغرة في أندرويد تسمح باختراق الكاميرا أثناء وضعية القفل