وسط انتقادات دولية.. داخلية مصر تنظم زيارة حقوقية جديدة للسجون

الخميس 14 نوفمبر 2019 09:58 م

بعد يوم واحد من تقديم 136 دولة 400 ملاحظة على انتهاكات حقوق الإنسان في مصر، أعلنت وزارة الداخلية المصرية، الخميس، عن زيارة قام بها وفد المجلس القومى لحقوق الإنسان (حكومي) إلىسجن شديد الحراسة بمدينة جمصة، في دلتا مصر.

وعبر صفحتها الرسمية في "فيسبوك"، قالت الوزارة "حرصاً من الوزارة على تعزيز أُطر التعاون البناء مع كافة مؤسسات الدولة.. فقد اضطلع وفد من المجلس القومى لحقوق الإنسان، بزيارة نزلاء سجن شديد الحراسة بجمصة".

وأضافت "تفقد أعضاء المجلس مرافق السجن، والتقى عددا من النزلاء، وقاموا بالاطلاع على أوجه الرعاية المختلفة التى يوفرها القطاع للنزلاء، لاسيما أوجه الرعاية الصحية حيث تفقدوا مستشفى السجن وما تضمه من عيادات طبية وصيدليات، إلى جانب الخدمات الاجتماعية الكافيتريات والمكتبات، وورشة الأثاث والملاعب الرياضية".

وتابعت "كما ناقشوا عدد من النزلاء حول أحوالهم المعيشية وأوجه الرعاية المقدمة لهم، الذين أشادوا بمستوى أوجه الرعاية المختلفة المقدمة لهم وحسن معاملة إدارة السجن لهم".

والإثنين، أثارت زيارة نظمتها الهيئة العامة للاستعلامات (رسمية)، زيارة للصحفيين ومراسلي وسائل الإعلام الأجنبية، لسجن "طرة"، سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وصفها ناشطون بأنها "مسرحية"، للتغطية على انتهاكات حقوقية، قبيل جلسة الاستعراض الدوري الشامل بالأمم المتحدة لملف حقوق الإنسان في مصر.

وخلال جلسة مراجعة ملف مصر الحقوقي، التي عقدت بجنيف الأربعاء، قدمت 136 ما يقرب من 400 توصية في مختلف ملفات الانتهاكات الحقوقية في البلاد، وطالبت دول عدة دول من السلطات المصرية إطلاق سراح المعتقلين، والتحقيق في ظروف وفاة الرئيس الراحل "محمد مرسي"، ووقف ظاهرة الإخفاء القسري، وتعذيب المعارضين.

كما طالبت أمريكا، ودول غربية أخرى، مصر بالتحقيق في اتهامات حول عمليات قتل وتعذيب على أيدي قوات الأمن، وحثتها على إطلاق سراح صحفيين وآخرين معتقلين في قضايا رأي.

ودعا المندوب الأمريكي، "دانييل كروننفلد"، مصر إلى "التصدي لمسألة الإفلات من العقاب، بإجراء تحقيقات يعتد بها في مزاعم عن تنفيذ قوات الأمن عمليات قتل خارج إطار القانون وتعذيب واختفاء قسري، وإعلان النتائج ومحاكمة المسؤولين عن ذلك".

بدورها طالبت منظمة العفو الدولية "أمنيستي"، المجتمع الدولي، الأربعاء، بمحاسبة مصر على الانتهاكات الحقوقية، وحثها على الإفراج الفوري عن المحتجين السلميين والناشطين الحقوقيين، وذلك في أعقاب حملة قمع قاسية شهدت اعتقال قرابة 4 آلاف شخص، أغلبهم بشكل عشوائي، في الشهرين الأخيرين.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر حقوق الإنسان حقوق الإنسان في مصر الملف الحقوقي المصري انتهاكات حقوقية انتهاكات حقوق الإنسان

400 توصية من 136 دولة بشأن انتهاكات حقوقية في مصر

مصر.. 7 محامين معتقلين يحصلون على جائزة حقوقية أوروبية

العربية لحقوق الإنسان تنهي عملها في مصر بسبب تعرضها لمضايقات وتهديدات