قطر والإمارات في مجموعة واحدة بخليجي 24

الخميس 14 نوفمبر 2019 10:56 م

ضمت المجموعة الأولى لبطولة كأس الخليج العربي في نسختها الـ24، منتخبي قطر والإمارات إلى جانب منتخبي اليمن والعراق، فيما ضمت المجموعة الثانية في البطولة التي ستقام في قطر في 26 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، منتخبات السعودية وسلطنة عمان والكويت والبحرين.

وأقيمت قرعة البطولة في العاصمة القطرية الدوحة، مساء الخميس، بمشاركة ممثلين عن المنتخبات الثمانية المشاركة في البطولة.

وأعلنت منتخبات السعودية والإمارات والبحرين مشاركتها في البطولة، على الرغم من مقاطعة تلك الدول إلى جانب مصر لقطر، مستضيفة البطولة، على خلفية الأزمة الخليجية.

وكان الاتحاد الخليجي لكرة القدم قد أعلن تأجيل البطولة عن موعدها يومين بعد إعلان مشاركة منتخبات السعودية والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى تزامن البطولة مع مباريات أسيا المؤهلة لبطولة كأس العالم المقرر إقامتها في قطر 2022.

ورغم أن اتحادات الكرة في البلدان الثلاثة بررت قرار المشاركة بـ"تجديد الدعوة التي وجهها إليها الاتحاد الخليجي"، إلا أن مراقبين أكدوا دفع السعودية والإمارات، وكلاهما يقود مِحور معسكر حصار قطر، باتجاه المشاركة في البطولة، بعدما كانت القرعة الأولية محصورة على قطر والكويت وعمان والعراق واليمن، وفقا لما نقله موقع هيئة الإذاعة الألمانية "دويتش فيللا".

واستند المراقبون إلى تغريدة نشرها الأكاديمي الإماراتي "عبدالخالق عبدالله"، الذي عمل سابقاً مستشاراً لولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، إذ كتب أن هناك تطورات مهمة ستحدث قريبا لإنهاء الخلاف الخليجي عبر بوابة "الدبلوماسية الرياضية".

 

 

ويعود الخلاف الخليجي إلى 5 يونيو/حزيران 2017، عندما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها "إجراءات عقابية"؛ بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة مرارًا، واتهمت الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كأس الخليج

الكويت: المشاركة في خليجي 24 بداية لحل الأزمة الخليجية

خليجي 24.. هل تصلح كرة القدم ما أفسدته السياسة؟ 

بالصور.. منتخب السعودية لكرة القدم يصل قطر للمشاركة بخليجي 24

كيف استقبلت قطر المنتخب الإماراتي المشارك في كأس خليجي 24؟

ترقب لانطلاق خليجي 24 في قطر بمشاركة دول الحصار

أول خسائر منذ 3 عقود.. إيرادات الإمارات للطيران تنخفض 74%