مبعوث أمريكا إلى سوريا: دعمنا لقسد مؤقت

الجمعة 15 نوفمبر 2019 08:50 ص

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، "جيمس جيفري": "نحن ندعم قوات سوريا الديمقراطية (قسد) وليس الأشخاص (في إشارة إلى فرهاد عبدي شاهين– مظلوم كوباني) وهذا الدعم مؤقت ومرحلي".

و"فرهاد عبدي شاهين" أحد قادة تنظيم كردي يشكل العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية التي أعلن "جيفري" تقديمهم الدعم لها.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها "جيفري"، ومنسق شؤون مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الأمريكية، "ناثان سيلز"، عقب انتهاء اجتماعات التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" بمقر الخارجية، أمس الخميس.

وردًا على سؤال حول تسكين مليون لاجئ في المنطقة الآمنة التي تبذل جهود لإقامتها عقب عملية "نبع السلام" العسكرية التركية، قال "جيفري": "لقد أخذنا مجموعة من الضمانات من تركيا في هذا الصدد".

وذكر أنه سيتم إرسال اللاجئين إلى شمالي سوريا، وأن هذه العملية برمتها ستكون وفق قواعد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وأوضح المبعوث الخاص أن تركيا ستكون في حالة تواصل مع الولايات المتحدة، والمفوضية العليا في هذا الشأن، مضيفًا: "وسيكون من بين هؤلاء اللاجئين 350 ألف كردي جزء منهم كان قد فر من سوريا ، ويريدون الآن العودة مجددًا إلى هناك".

وفي رد منه على تقديم الولايات المتحدة الدعم لـ"فرهاد عبدي شاهين"، قال: "الولايات المتحدة لا تدعم أشخاصاً، نحن ندعم قوات سوريا الديمقراطية، ودعمنا هذا مؤقت ومرحلي".

وتابع: "كما أننا لم نعقد أي اتفاق بخصوص مستقبل أي جماعة في سوريا، المهم هنا هو إلحاق الهزيمة بتنظيم (الدولة) الإرهابي".

وأضاف: "وموقفنا بخصوص سوريا هو انتخابات عادلة تشمل جميع السوريين كما نص قرار الأمم المتحدة رقم 2254، وهذا ما نوضحه باستمرار لكافة الجماعات بالمنطقة، ونحن نلتقي كافة الجماعات المعارضة بالقاهرة وأوسلو كما نلتقي قوات سوريا الديمقراطية شمالي سوريا".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

واشنطن لمجلس الأمن: 9 مليارات دولار حجم مساعداتنا الإنسانية لسوريا

محادثات دستور سوريا تنتهي دون اتفاق على جدول أعمال

قسد تتفق مع روسيا على دخول قواتها 3 بلدات شمالي سوريا

تركيا: لن نسمح بمحاولات أمريكا وروسيا شرعنة قسد في سوريا