تركيا: لن نسمح بمحاولات أمريكا وروسيا شرعنة قسد في سوريا

السبت 16 مايو 2020 12:24 م

علق وزير الخارجية التركي "مولود تشاووش أوغلو" على السعي الروسي والأمريكي لدمج الوحدات الكردية المسلحة في المسار السياسي السوري تحت مسى "قسد" أو "السوريين الأكراد".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير التركي، الجمعة، خلال مشاركته في بث حي على قناة "A Haber" التلفزيونية المحلية، تطرق خلاله للحديث عن عدد من القضايا الداخلية والخارجية.

وأوضح أن روسيا كانت مصرة وحاولت جاهدة السير في هذا الطريق، قبل دخول الوحدات الكردية المسلحة بشكل كامل تحت سيطرة الولايات المتحدة.

وقال: "نحن بدورها كنا نخبرهم في كل مرة بأن هؤلاء لا فرق بينهم وبين منظمة بي كا كا الإرهابية".

وشدد "تشاووش أوغلو" على أن تركيا ليست ضد الأكراد، مضيفا: "بعد أن فشل إنشاء دويلة في المنطقة، تعمل الولايات المتحدة هذه المرة على خطة الدمج في النظام السياسي، وخاصة أنهم يحاولون دمج المجلس الوطني الكردي مع ي ب ك".

كما أكد الوزير التركي أن تمثيل الأكراد لا يمكن أن يقع على عاتق الإرهابيين، مضيفا: "موقفنا واضح جدا، لن نسمح لإنشاء ممر إرهابي بالمنطقة، ولا لشرعنة الإرهابيين فيها".

وبين أن "الإرهابي إرهابي، كما أن وضع أشقائنا الأكراد في الكفة نفسها مع الإرهابيين، إساءة لهم ولتركيا ولسوريا وللعراق".

وتمارس الولايات المتحدة وفرنسا ضغوطا على "المجلس الوطني الكردي" للانسحاب من "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة" السورية، وتشكيل كتلة سياسية جديدة مع تنظيم "ي ب ك - بي كا كا" الإرهابي.

ويأتي ذلك ضمن مساعٍ من البلدين لإضفاء مشروعية دولية على التنظيم الإرهابي، من خلال استغلال شرعية المجلس الوطني الكردي.

  • حفتر وداعموه فقدوا تفوقهم

في سياق آخر، قال "تشاووش أوغلو" إن "خليفة حفتر قائد القوات غير المشروعة، شرقي ليبيا، وداعموه باتوا أكثر عدوانية بشنّهم هجمات تستهدف المدنيين من الشعب الليبي"، مشبها هذا العدوان بـ"عدوان النظام السوري على شعبه".

وأضاف قائلا: "أصبحوا يستهدفون المدنيين، بما في ذلك المستشفيات. لما هذا العدوان؟! لأنهم بدأوا يفقدون تفوقهم في في الميدان".

وأكد أن تركيا تؤمن بأن الحل الوحيد في ليبيا هو الحل السياسي، من أجل ذلك تسعى لتحقيق وقف إطلاق النار هناك".

وتابع قائلا: "المرحلة القادمة لا بد من وقف حفتر. كما أنه يجب إيقاف الداعمين له. وعلى الناتو (حلف شمال الأطلسي) أن يلعب دورا هاما في هذا الصدد".

ولفت إلى أن "مصر والإمارات إلى جانب فرنسا تدعم بشكل واضح حفتر"، مبينا أن "العداء الفرنسي لتركيا زاد بعد عملية نبع السلام في شمال سوريا".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

حفتر خليفة حفتر مولود تشاووش أوغلو قسد

مبعوث أمريكا إلى سوريا: دعمنا لقسد مؤقت

تركيا وأمريكا تبحثان التطورات في ليبيا وسوريا

تركيا تستدعي سفير السويد احتجاجا على اتصالات بجماعات كردية بسوريا

وفد أمريكي رفيع يزور مناطق انتشار قسد ويلتقي قادتها شرقي سوريا

قسد: تلقينا تطمينات ببقاء قواتنا شمال شرقي سوريا