شباب العراق يستعدون لاحتجاجات طويلة الأمد: سنبقى 40 عاما

الجمعة 15 نوفمبر 2019 11:33 ص

بأقنعتهم البالية، وخوذهم المكسوة بالغبار، وملابسهم الملطخة بالدماء، لا يبدي الشباب العراقيون المسيطرون على الحواجز المنصوبة في العاصمة العراقية بغداد أي إشارة للوهن أو اعتزامهم التراجع وهم يهتفون بسقوط الحكومة.

ومنذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للحكومة في الأول من أكتوبر/تشرين الأول بالعاصمة وامتدادها سريعا إلى جنوب البلاد، يشارك الشبان العراقيون بالآلاف، رغم مقتل أكثر من 300 متظاهر حتى الآن في تصدي قوات الأمن للمظاهرات السلمية في أغلبها بإطلاق الذخيرة الحية والرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع مباشرة على أجساد المتظاهرين.

"محمد" محتج شاب اكتفى بتقديم اسمه الأول فقط، قال مشددا على عزمه البقاء: "نحن هنا للمطالبة بالعدالة؛ أريد العدالة لشقيقي الذي قُتل على هذا الجسر، وأريد العدالة لصديقي الذي قُتل هنا على هذا الجسر".

وكان "محمد"، الذي يرتدي العلم العراقي قناعا على وجهه ليحمي نفسه من الغاز المسيل للدموع، يقف تحت جسر الجمهورية حيث اندلعت مواجهات عنيفة مع شرطة مكافحة الشغب على مدى الأسابيع الثلاثة الأخيرة.

بأمتار قليلة فوق "محمد"، يشرف مئات الشبان على الحواجز الخرسانية والصفائح المعدنية وإطارات السيارات، في الوقت الذي وصلت فيه المواجهة بينهم وبين قوات الأمن في الجهة المقابلة إلى طريق مسدود.

في منطقة قريبة أيضا، أقام متطوعون مثل "رند محمد" عيادات طبية تطوعية لعلاج الجرحى.

وقالت "رند" عن ساحة التحرير بوسط المدينة "نحن هنا لمساعدة أشقائنا في الساحة.. علينا البقاء هنا لتحقيق ما نريده سلميا. حتى لو استغرق ذلك وقتا طويلا".

بطالة متفشية وفساد مهيمن

هيمن على المظاهرات شبان من جيل يرزح تحت وطأة البطالة المتفشية والنخبة السياسية الموصومة بالفساد وأعوام من الصراع المسلح.

ورغم الثروة النفطية العراقية، يعيش كثيرون في فقر مدقع ولا يحصلون على ما يكفيهم من المياه النظيفة والكهرباء والرعاية الصحية والتعليم.

وقال "أحمد" (27 عاما) "تخرجت وأنا من أوائل دفعتي في المدرسة لكن لم تقبلني أي جامعة. وحتى لو تخرجت من الجامعة فلا توجد وظائف. حتى لو أردت أن تعمل باليومية، فستحتاج لواسطة قوية الآن".

واتخذ رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي" بعض الإجراءات في محاولة لتهدئة الاحتجاجات، التي تشكل أعقد تحد للنخبة الحاكمة منذ عام 2003. وشملت المبادرات تقديم مساعدات مالية للفقراء وإتاحة المزيد من الوظائف لخريجي الجامعات.

لكن المبادرات فشلت في مواكبة المطالب المتزايدة للمتظاهرين الذين يطالبون الآن بهدم نظام تقاسم السلطة الطائفي في العراق ورحيل الزعماء الذين يعتبرونهم فاسدين.

وقال "محمد سعيد ياسين" إننا "ليس لدينا أي شيء... لا مدارس ولا مستشفيات مقبولة. لا ثروة للأمة. الساسة لا يعرفون سوى السرقة وهم يسرقون منا... علينا أن نتخلص من هؤلاء المسؤولين الفاسدين. من دون ذلك، لن يكون هناك حل".

وثار غضب المتظاهرين بسبب الاستجابة الفاترة من زعمائهم ويقولون إنهم سيظلون في الشوارع إلى أن تُلبى مطالبهم.

وقال "حسين" وهو متظاهر ارتدى اسطوانة غاز مسيل للدموع فارغة حول عنقه "نحن الشبان فاض بنا الكيل والأوضاع ليست عظيمة. ليست لدينا وظائف ولا رواتب... لن نرحل.. حتى لو استمر ذلك 40 عاما".

المصدر | رويترز + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مظاهرات العراق تظاهرات العراق مظاهرات عراقية المظاهرات العراقية متظاهرون عراقيون احتجاجات عراقية احتجاجات العراق الاحتجاجات العراقية احتجاجات جنوب العراق عادل عبدالمهدي

العراق يتهم طرفا ثالثا باستهداف وقتل المتظاهرين

القوات العراقية تنسحب من ساحة الخلاني وجسر السنك

العراق.. محافظتان تعطلان الدوام استجابة لإضراب المحتجين

التمييز العراقية: الأفعال المخالفة للقانون من المتظاهرين ليست جرائم إرهابية

العفو الدولية تطالب العراق بالتحقيق في مجزرة ساحة الخلاني