التمييز العراقية: الأفعال المخالفة للقانون من المتظاهرين ليست جرائم إرهابية

الأحد 24 نوفمبر 2019 12:12 م

قررت محكمة التمييز الاتحادية العراقية، اعتبار الأفعال المخالفة للقانون المرتكبة من قبل بعض "المحسوبين" على المتظاهرين لا تشكل جرائم إرهابية، إنما تنظر بحسب قانون العقوبات النافذ.

وذكر بيان صادر عن مجلس القضاء الأعلى، الأحد، أن "الهيئة الجزائية في محكمة التمييز الاتحادية أصدرت قرارا بتاريخ 24/11/2019 اعتبرت بموجبه الافعال التي ترتكب خلاف القانون من (بعض المحسوبين) على المتظاهرين جرائم عادية يعاقب عليها قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 بحسب ظروف وأدلة كل جريمة"، وفقا لمواقع عراقية.

وأضاف البيان "لا يسري عليها قانون مكافحة الإرهاب لانتفاء القصد الجنائي لدى مرتكبيها والمتمثل (بتحقيق غايات إرهابية) حسب نص المادة ( 1 ) من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005".


 

وأقرت الحكومة العراقية، الشهر الماضي، باستخدام قواتها العنف المفرط ضد المتظاهرين وتعهدت بمحاسبة المتورطين، لكن مسؤولين عراقيين يتحدثون بين حين وآخر عن "طرف ثالث" يستهدف المتظاهرين وقوات الأمن على حد سواء.

ويشهد العراق احتجاجات مناهضة للحكومة منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قتل خلالها 339 شخصا على الأقل وأصيب 16 ألفا آخرين، استنادا إلى أرقام لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، ومفوضية حقوق الإنسان (رسمية تتبع البرلمان)، ومصادر طبية وحقوقية.

ويرفض رئيس الحكومة الاستقالة، ويشترط أن تتوافق القوى السياسية أولا على بديل له، محذرا من أن عدم وجود بديل "سلس وسريع"، سيترك مصير العراق للمجهول.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

احتجاجات العراق الاحتجاجات العراقية جرائم إرهابية

السيستاني: الاحتجاجات انعطافة كبيرة.. والعراق بعدها ليس كما قبلها

شباب العراق يستعدون لاحتجاجات طويلة الأمد: سنبقى 40 عاما

قتلى وجرحى في تجدد قمع المظاهرات العراقية

7 قتلى و300 جريح بأعنف اضطرابات بين المحتجين والأمن العراقي