إيران تنفي الاحتجاجات على رفع أسعار البنزين: فيديوهات قديمة

الجمعة 15 نوفمبر 2019 12:33 م

نفت الشركة الوطنية الإيرانية للنفط، الجمعة، تعرض أي من محطات تعبئة الوقود في البلاد إلى هجمات، بعد قرار الحكومة رفع أسعار البنزين، مشيرة إلى أنها "محاولة لإحداث فوضى واضطرابات بالبلاد عبر بث فيديوهات وصور قديمة" عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت الشركة أن الأوضاع في محطات الوقود عادية وأن الخطة الجديدة تسير بشكل مناسب دون أي حوادث تذكر، متهمة قنوات فضائية معارضة ببث فيديوهات وصور ملفقة، وفقا لما نقلته وكالة "إيسنا" الإيرانية.

كما نفى مصدر مطلع في وزارة الداخلية الإيرانية حدوث أي اضطرابات أو أعمال شغب أو هجمات على محطات الوقود بعد رفع أسعار البنزين، قائلا: "وفقا للمعلومات التي بحوزتنا والأخبار الدقيقة لدينا من جميع المحافظات، فلم نحصل على أي تقارير تفيد بوجود تجمعات أو أعمال شغب أو إضرام النيران في محطات الوقود في أي نقطة من البلاد".

وأضاف المصدر أن الأنباء المنتشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتي تفيد بتنفيذ هجمات على محطات وقود في محافظات أصفهان وأذربيجان الشرقية وخوزستان ومناطق أخرى من البلاد عارية عن الصحة، و"تم نشرها من قبل مستخدمين من خارج البلاد على تويتر بهدف تحريض الشعب الإيراني وجر البلاد إلى الفوضى" حسب قوله.

وكان ناشطون معارضون للنظام الإيراني قد تداولوا، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر إضرام محتجين النار في محطة للوقود بمدينة "خميني شهر" بمحافظة أصفهان، فيما أكدت "إيسنا" أنه يعود إلى احتجاجات سابقة قبل سنوات.

 ونشرت الوكالة الإيرانية مقطع الفيديو المتداول ملحقا بمقطع آخر يظهر محطة الوقود، المزعوم حرقها، من نفس الزاوية، دون وجود أثر لأي هجمات.

 

 

 

 

وتمتلك إيران احتياطات هائلة من الطاقة، لكنها لا تستطيع تلبية احتياجات السوق المحلية من الوقود بسبب قلة استيعاب مصافي التكرير.

وزادت العقوبات الدولية من المشكلة مع القيود على استيراد المعدات لإصلاح وتحديث المنشآت النفطية.

وتواجه إيران أزمة اقتصادية بعد أن أعادت الولايات المتحدة فرض العقوبات عليها إثر انسحابها عام 2018 من الاتفاق النووي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

احتجاجات إيران احتجاجات في إيران

إيران تفرض قيودا على حصص البنزين وترفع أسعار الوقود

مظاهرات واسعة بإيران ومحتجون يهاجمون مستوعات نفطية

إعلان إيراني لتهدئة المحتجين.. دعم 18 مليون أسرة بعوائد رفع البنزين