الإمارات تستضيف الاجتماع الثلاثي الأول مع قبرص واليونان

الأحد 17 نوفمبر 2019 09:53 ص

استضافت الإمارات الاجتماع الثلاثي الأول مع قبرص واليونان بحضور وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد" ونظيريه القبرصي "نيكوس خريستودوليديس" واليوناني "نيكوس ديندياس".

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" إن الاجتماع بحث العلاقات المشتركة بين دولة الإمارات وقبرص واليونان وسبل تعزيز أوجه التعاون المشترك بين الدول الثلاث في المجالات كافة.

وأضافت الوكالة أنه "جرى تبادل وجهات النظر تجاه مستجدات الأوضاع في المنطقة وبحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك مثل سوريا والعراق وليبيا وتركيا وإيران".

وأكد وزير الخارجية الإماراتي حرص بلاده على تعزيزها علاقاتها مع قبرص واليونان وتطوير مجالات التعاون المشترك بين الدول الثلاث.

في المقابل، شدد وزيرا الخارجية اليوناني والقبرصي على أهمية هذا الاجتماع الثلاثي ودوره في تعزيز العلاقات بين الدول الثلاث، معربين عن تطلع بلادهما إلى تعزيز أوجه التعاون المشترك مع دولة الإمارات في المجالات كافة.

ويأتي الاجتماع الثلاثي بين وزراء خارجية الإمارات وقبرص واليونان على غرار جولات من الحوار بين مصر وقبرص واليونان، سعت فيها الدول الثلاث إلى تدشين تحالف ثلاثي لمواجهة النفوذ التركي في المنطقة.

وجاء الاجتماع وسط تصاعد الخلافات بين تركيا وتحالف شرقي البحر المتوسط الذي يضم اليونان وقبرص ومصر و(إسرائيل) حول حقوق التنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط.

وتعارض كل من قبرص واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر و(إسرائيل)، أنشطة التنقيب التركية عن مصادر الطاقة شرقي المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

عبدالله بن زايد اجتماع ثلاثي قبرص اليونان وزير الخارجية الإماراتي

مباحثات مصر وقبرص واليونان.. ترسيم حدود وتحالف اقتصادي وعسكري

بعد السعودية.. وزير الخارجية اليوناني في زيارة رسمية للإمارات

بعد السعودية والإمارات.. وزير الخارجية اليوناني في بنغازي الليبية

بن زايد ورئيس وزراء اليونان يبحثان أزمتي ليبيا وشرق المتوسط 

لمواجهة نفوذ تركيا.. بروتوكول تعاون بين الإمارات وقبرص