البيت الأبيض يندد باستخدام "القوة المميتة" ضد متظاهري إيران

الاثنين 18 نوفمبر 2019 03:34 ص

ندد البيت الأبيض، الأحد، باستخدام ما وصفها بـ"القوة المميتة" وفرض قيود صارمة على الاتصالات ضد المتظاهرين في إيران.

وأكد البيت الأبيض، في بيان صحفي، دعم الولايات المتحدة للاحتجاج السلمي للشعب الإيراني ضد نظامه.

وفي وقت سابق من الأحد، نقلت قناة "العربية" عن المتحدث باسم البيت الأبيض قوله إن واشنطن رصدت قتل متظاهرين في العراق على يد قناصة يشتبه أنهم من إيران.

وقال المتحدث، خلال التصريحات: "التدخل الإيراني في العراق واضح جدًا، ونعرف أن قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، هو من يشرف على عمليات قمع المظاهرات العراقية".

وأكد المتحدث أن المساعدات العسكرية لقوات الأمن العراقية سيتم وقفها إذا ثبت قمع القوات للمتظاهرين، وسيتم فرض عقوبات على المسؤولين العراقيين حال ثبوت اتهامهم.

وتصاعدت الاضطرابات في إيران بشكل درامي، بعد زيادة عدد المحتجين في عدة أنحاء من البلاد، وسط تحذيرات وتهديدات من مسؤولين للمحتجين.

وتشهد العديد من المدن الإيرانية تظاهرات منذ يوم الجمعة الماضي، للاحتجاج على قرار الحكومة بزيادة أسعار الوقود، وتجددت الاحتجاجات صباح أمس السبت، في مدن الأهواز، وسيرجان، وبوشهر، ومشهد، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وكانت الشركة الوطنية الإيرانية للنفط قد أصدرت، مساء الخميس الماضي، بيانا أعلنت فيه عن رفع سعر البنزين 3 أضعاف مقارنة بسعره السابق في البلاد، وسط ردود فعل سلبية واسعة داخل البلاد، بما في ذلك بعض نواب البرلمان الإيراني والمسؤولين الحكوميين.

وفرضت الاحتجاجات الأخيرة ضغوطا جديدة على الحكومة الإيرانية، في الوقت الذي تكافح فيه للتغلب على العقوبات الأمريكية التي تخنق اقتصاد البلاد منذ أن سحب الرئيس "دونالد ترامب" بلاده، من جانب واحد، من الاتفاق النووي في مايو/أيار 2018.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مظاهرات إيران المظاهرات في إيران مظاهرات إيرانية

بلومبرج: اضطرابات إيران تزيد الضغط على وكلائها بالعراق ولبنان

محللون: إيران ستخمد احتجاجات الوقود لكن تحمل الشعب ينفد

إيران ترد على أمريكا: دعمكم للمظاهرات لدينا تدخل سافر ورياء

الأعنف منذ 2017.. أعداد المشاركين بمظاهرات إيران تتجاوز 80 ألفا