الأحد 17 نوفمبر 2019 06:36 م

سلطت وكالة "بلومبرج" الضوء على الاحتجاجات الشعبية المتواصلة لليوم الثالث على التوالي في إيران، ضد قرار حكومي برفع أسعار الوقود بنسبة 50%، مشيرة إلى أنها تزيد الضغط على حلفاء طهران ووكلائها بالعراق ولبنان.

وقالت الوكالة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، الأحد، إن ردة فعل القادة الإيرانيين على المزيد من الاضطرابات سيكون له عواقب خارج الحدود.

وأضاف التقرير أن "حلفاء ووكلاء إيران في كل من العراق ولبنان، يتعرضون بالفعل لضغوط بمواجهتهم احتجاجات شعبية بسبب تدهور مستويات المعيشة وعدم المساواة والفساد".

وتابع أنه "مع وقوع عدد من تلك المجموعات (حلفاء إيران ووكلاها في البلدين العربيين) تحت طائلة العقوبات الأمريكية فإن أي مؤشر على الضعف في إيران قد يقابل بمزيد من الضغط من جانب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب".

وأوضح التقرير، أنه إزاء اتخاذ طهران موقفا متشددا من الاحتجاجات الحالية، فيمكن للمسؤولين الإيرانيين الاعتماد على تجربتهم في قمع الاضطرابات على مدى العقد الماضي، مشيرة إلى أنه في تكتيك مألوف في هذا الصدد، أعلن مسؤولون تقييد الوصول إلى الإنترنت لمدة 24 ساعة.

ونقلت "بلومبرج" عن صندوق النقد الدولي قوله، إنه يرى إمكانية وصول التضخم في إيران إلى 50% في حال فرض مزيد من العقوبات الأمريكية.

والأحد، أفادت وكالة "فارس" الإيرانية، بإلقاء السلطات المحلية القبض على نحو ألف شخص خلال الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ يومين بسبب رفع سعر الوقود.

 وأضافت أنه جرى الاعتداء على العشرات من المصارف والمتاجر ونهبها.

وذكرت "بلومبرج" أن تصريحات المرشد الأعلى للثورة الإيرانية "علي خامنئي" الداعمة لرفع أسعار الوقود واتهام المتظاهرين بأنهم قطاع طرق، تشير إلى استعداد النظام لاتخاذ موقف أكثر تشددا ضد المحتجين.

وقفزت الأسعار الجديدة إلى ما لا يقل عن 15000 ريال (13 سنتا أمريكيا وفق أسعار السوق الموازية) لكل لتر من البنزين في تعاملات أمس السبت، بزيادة 50% عن الجمعة الماضي.

وفرضت الاحتجاجات الأخيرة، ضغوطا جديدة على الحكومة الإيرانية، في الوقت الذي تكافح فيه للتغلب على العقوبات الأمريكية، التي تخنق اقتصاد البلاد منذ أن سحب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بلاده من جانب واحد من الاتفاق النووي في مايو/أيار 2018.

وكانت إيران ثالث أكبر منتج للنفط الخام في العالم قبيل العقوبات الأمريكية، التي بدأ تنفيذها في أغسطس/آب 2018، بمتوسط إنتاج يومي 3.84 مليون برميل يوميا، بينما يبلغ إنتاجها حاليا 2.15 مليون برميل.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات