طبقة لبنانية عابرة للطوائف.. أبرز إنجازات شهر من الحراك

الاثنين 18 نوفمبر 2019 09:09 ص

دخلت الاحتجاجات الشعبية في لبنان شهرها الثاني، مؤكدة أن ما قبل 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي ليس كما بعده، إذ كسر الاحتجاج حاجز الخوف في نفوس اللّبنانيّين وفرض نفسه على كل الملفّات الحياتيّة، السياسيّة والاقتصاديّة.

تلك الاحتجاجات أجبرت رئيس الحكومة "سعد الحريري"، على الاستقالة، في 29 من الشهر الماضي، في ظلّ أسوأ أزمة اقتصاديّة يعاني منها لبنان منذ الحرب الأهلية بين عامي 1975 و1990.

ورغم استقالة الحكومة، تتواصل الاحتجاجات للمطالبة برحيل بقية مكونات الطبقة الحاكمة، المتهمة بالفساد والافتقار للكفاءة، وتسريع عملية تشكيل حكومة تكنوقراط، وإجراء انتخابات مبكرة، واستعادة الأموال المنهوبة، ومحاسبة الفاسدين داخل السلطة.

كما يطالب المحتجون بإنهاء كافة مظاهر الطائفية، لاسيما في الحكم، إذ توجد في لبنان 3 رئاسات، هي رئاسة الجمهورية ويتولاها مسيحي ماروني، ورئاسة الحكومة ويتولاها مسلم سُني، ورئاسة مجلس النواب (البرلمان) ويتولاها مسلم شيعي.

وانطلقت الاحتجاجات رفضًا لإقرار الحكومة حزمة ضرائب جديدة على المواطنين، منها زيادة الرسوم على المشتقات النفطيّة والسجائر، وفرض رسم 6 دولارات على الاتصال بواسطة تطبيق "واتساب" المجّاني.

وبدأت الاحتجاجات في ليل السابع عشر من الشهر الماضي في العاصمة بيروت ومحافظات أخرى، وتخلّلها قطع طرقات وتحطيم واجهات محالٍ ومبانٍ ومصارف، بجانب تمزيق صور لزعماء سياسيّين واقتحام مكاتب نواب في الجنوب اللبناني.

فكرة المواطنية

وفق "أسعد بشارة"، كاتب ومحلل سياسي، فإن "17 تشرين الأوّل كان موعدًا للتغيير الجذري دون تخطيط أو إدارة من أيّ من القوى السياسيّة.. كانت ثورة شعبيّة تحمل في طيّاتها أهادافًا وطنيّة تحت عنوان (بناء الدّولة) واستعادتها من الذين خطفوا لبنان إلى الفشل والفساد".

وأضاف "بشارة" أن "الإنجازات التي حقّقتها الثورة خلال هذه المدّة الزمنيّة كبيرة وكثيرة، والإنجاز الأوّل هو بروز طبقة شعبيّة عابرة للطوائف خرجت من الولاءات القديمة ودخلت في فكرة المواطنيّة".

وتابع: "وهذه الطبقة التي ولدت هي الطبقة الأهمّ لبناء لبنان الذي يستحقّه اللّبنانيّون، لاسيّما وأنّها تحمل روح الشباب الذين لا ينتمون إلى جيل الحرب، ويريدون طيّ صفحة الحرب وآثارها، فالحرب العسكريّة في لبنان انتهت عام 1990، لكنّ الحرب الباردة بين اللّبنانيّين استمرّت حتى تاريخ 17 تشرين الأوّل".

واستطرد: "بعد تاريخ 17 تشرين الأوّل يُمكنُنا القول بأنّنا في طريق طي صفحة الحرب وآثارها نهائيًا".

وأردف: "وفي بلدٍ كلبنان يعد إسقاط الحكومة إنجازًا ضخمًا، فهذه الحكومة ليست مُجرّد حكومة أغلبيّة نيابيّة، وإنّما حكومة الطبقة السياسيّة والحكومة المحميّة بالسلاح غير الشرعي، إنها حكومة أمراء الطوائف، الذين نفذ كلّ واحد منهم حرب إلغاء للتزعم، فيما يتفق مع أمراء الطوائف الآخرين لتقاسم السلطة".

ويضغط الشارع اللّبنانيّ على رئيس الجمهوريّة، "ميشال عون"، لبدء استشارات نيابيّة لتكليف رئيس لتشكيل حكومة إنقاذ من اختصاصيّين، تكون قادرة على إدارة الأزمة الاقتصاديّة.

وبعد ساعات على أنباء عن احتمال تكليف وزير المالية السابق، "محمد الصفدي"، أعرب المحتجون عن رفضهم له، ونددوا بسياسة الاتّفاق في الغرف المغلقة.

وطلب "الصفدي"، مساء السبت، بسحب اسمه من بين المرشحين لتشكيل الحكومة، قائلًا، في بيان، إن "الوضع لم يعد يحتمل الانتظار ولا المراوغة (لم يوضح مصدرها) ولا المشاورات الإضافية".

ورأى أنه "من الصعب تشكيل حكومة متجانسة ومدعومة من جميع الأفرقاء السياسيين تمكنها من اتخاذ إجراءات إنقاذية فورية تضع حدًا للتدهور الاقتصادي والمالي وتستجيب لتطلعات الناس في الشارع".

استقالة الحكومة

اعتبر "علي سبيتي"، كاتب ومحلل سياسي، أن "ما أنجزته الثورة حتى الآن كان بمثابة الحلم، إذ كان من المستحيل الوقوف بوجه الطبقة السياسيّة المتسلّحة بقوتي المال والسلطة".

وأردف: "استفقنا من وهم الواقع وجبروته بعد أن حوّلت الثورة الحلم إلى واقع هزّت من خلاله كيان السلطة وارتعبت الطبقة السياسيّة بعد أن فقدت حضانة الناس لها عندما تخلّوا عن منطق الطوائف، وصرخوا صرخة الوطن المذبوح".

وتابع: "وهذا بحدّ ذاته أكبر إنجاز، وما خضوع السلطة لضغط الشارع إلا إضافة جديدة لإنجازات الثورة، وما وقوف القوى المتسلّحة بعد ممارسات تعسّفيّة وقوف العاجز إلا دليل واضح على الوهم الذي أصاب أحزاب السلطة".

ومضى قائلًا إن "استقالة الحريري، ومن ثمّ تمسّكه بحكومة تكنوقرط، هي إضافات أخرى على إنجازات الثورة، وإذا ما خضع الطرف المُمانع للشعب والمتمسّك بتمثيل سياسي تكون الثورة قد ربحت مرحلة سياسيّة من المواجهة مع أحزاب العهد".

ومقابل تمسك "الحريري" بقيادة حكومة تكنوقراط حتى لا يثير غضب المحتجين، يرغب "عون" وجماعتا "حزب الله" و"أمل" والتيار الوطني الحر في حكومة هجين من سياسيين واختصاصيّين، وهو ما يرفضه المحتجون.

وعن مستقبل الاحتجاجات، أجاب "سبيتي": "لن نحرق المراحل لنتكلّم عن مستقبل الثورة لصعوبة الطريق المزروع بالألغام المُتعدّدة، وهذا ما يُعيق طريق الحقّ".

تيار شيعي حر

رأى "طوني بولس" صحفي، أن "الثورة خلال شهر واحد استطاعت تثبيت نقاط عدّة، منها أن الشعب خرج من العباءة الطائفيّة والحزبيّة".

وتابع "بولس": "بحسب معلوماتي الخاصّة، أجرى حزب الله إحصاءً في سريّة تامّة وتبين له أن 76% من اللّبنانيّين هم مع الثورة، وهذا يُعدّ إنجازًا".

وأردف: "استطاعت الثورة كسر الآحاديّة في الشارع الشيعي، خصوصًا وأنّ هناك اعتبار أنّ الطائفة الشيعيّة تنتمي إلى حزب الله وحركة أمل، لكنّ الثورة كشفت حقيقة وجود تيار شيعي حرّ يُطالب بحريّته وليبراليّته ويرفض العيش تحت سقف قوى الأمر الواقع".

وختم بأن "الثورة وضعت خارطة طريق أمامها لم تستطع القوى السياسيّة على مدار ثلاثين عام أن تنجزها، لذلك مسار الثورة اليوم سيُستكمل باتجاهات عدّة لاحقًا".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مظاهرات لبنان سعد الحريري

تفاقم الأزمة في لبنان بعد انسحاب الصفدي من الترشيح لرئاسة الوزراء

واشنطن تؤيد احتجاجات اللبنانيين ضد السلطة

قطع الطرق في لبنان.. تدمير للبنية التحتية وضرب للاقتصاد

تحديات تواجه الانتفاضة الشعبية اللبنانية

حزبان لبنانيان يقاطعان جلسة البرلمان بخصوص قانون العفو العام

لبنان.. محتجون يطوقون مقر البرلمان ويقطعون الطرق المؤدية له

تأجيل جلسة البرلمان اللبناني بسبب حصار المتظاهرين

عون يبرر تأخر تشكيل الحكومة ويدعو المحتجين للحوار

في الصراع ما بين الحقوق: حقّ المقاومة وحق العيش الكريم