ياهو ولاين يتفقان مبدئيا على خطة دمج أواخر 2020

الاثنين 18 نوفمبر 2019 11:27 ص

تخطط مجموعة سوفت بنك لدمج أعمالها على الإنترنت بين "ياهو اليابان" وخدمة المراسلة "لاين ماسنجر" في محاولة لتوسيع نفوذها عبر الإنترنت وخلق منافس عالمي قابل للاستمرار في مجال الذكاء الاصطناعي، حسب ما ذكرت وكالة بلومبرج.

وستأخذ سوفت بنك ونافير الكورية الجنوبية في هذه الصفقة أولاً، خط لاين الخاص من خلال عرض شراء بقيمة 5.200 ين ياباني للسهم.

وتهدف شركة ياهو، إحدى شركات سوفت بنك إلى الاندماج مع "لاين" في أكتوبر/تشرين الأول 2020.

ولا يزال السعر النهائي لعرض المناقصة قيد المناقشة ومذكرة التفاهم التي أبرمت في الاتفاق المبدئي بين الطرفين مازالت غير ملزمة، حيث تتطلب المعاملات موافقة المساهمين.

ومن المتوقع أن يتم الاتفاق النهائي في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتمتلك "سوفت بنك" ذراع الاتصالات المحلي لإمبراطورية "ماسايوشي سون" التجارية، حوالي 44% من أسهم "ياهو"، بينما تمتلك "نافير" 73% من "لاين".

وتخطط "ياهو" و"نافير" لإنفاق 170 مليار  ين (1.56 مليارات دولار) لكل منهما على عرض الخط، ويقدر سعر العرض، وهو علاوة بنسبة 13% على سعر سهم "لاين" قبل أنباء المحادثات، بمبلغ 11.5 مليار دولار.

وتجري الشركات محادثات حول تحالف محتمل منذ يونيو/حزيران واستقرت على فكرة الاندماج في أغسطس/آب، وستتولى "سوفت بنك" و"نافير" عملية إعادة تنظيم ستؤدي في النهاية إلى امتلاك 50 - 50 من الشركة الجديدة.

وتتنافس "سوفت بنك" و"لاين" بشكل متزايد في مجالات مثل الدفعات الرقمية، وقد يتيح لها التحالف توفير المال، وكانت الشركتان تستثمران أيضا في الذكاء الاصطناعي لتحسين خدماتهما، في حين أن الإعلان لم يذكر كيف سيتم حل التنافس على الدفع بواسطة الهاتف النقال، إلا أن الشركة الناتجة تهدف إلى إنفاق 100 مليار ين سنوياً على تطوير المنتجات التي تعمل بنظام الذكاء الاصطناعي.

وتراهن الشركتان على أنهما يمكنهما الاستفادة من المعرفة المحلية للبقاء في السباق داخل بلدهما الأم والأسواق التي تحظى فيها خدماتهما بشعبية، بما في ذلك كوريا الجنوبية وتايوان وتايلاند وإندونيسيا، حيث ارتفع سهم خط لاين بنسبة 3.2% يوم الإثنين في طوكيو، في حين ارتفع سهم ياهو بقدر 5%.

وكانت "ياهو اليابان" في يوم من الأيام محرك البحث الرائد في البلاد، وبوابة الويب، ومشغل التجارة الإلكترونية الرئيسي، ولكنها فقدت مكانتها عندما انتقل المستخدمون من أجهزة الكمبيوتر إلى الهواتف الذكية، وتعمل "ياهو اليابان" على استيعاب حوالي 48 مليون مستخدم نشط يوميا عبر مجموعتها التي تضم أكثر من 100 تطبيق للهاتف المحمول.

ويعمل لدى "لاين" 82 مليون مستخدم نشط شهريا في اليابان، كما أن خط "لاين" رئيسي في تايوان وتايلاند، حيث يضم 21 مليون و45 مليون عميل على التوالي، وتسعى الشركة إلى التوسع في الخدمات المالية، كما تعمل على تطوير مجموعة من منتجات الأجهزة التي تعمل بالطاقة AI، بما في ذلك السماعات وسماعات الأذن.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

لاين ياهو