تأجيل جلسة البرلمان اللبناني بسبب حصار المتظاهرين

الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 01:40 م

أعلن البرلمان اللبناني، الثلاثاء، تأجيل الجلسة المقررة اليوم إلى موعد يحدد لاحقا، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، بعد أن قام متظاهرون بتطويق البرلمان وقطع الطرق المؤدية إليه.

وسعى المتظاهرون إلى منع أعضاء البرلمان من حضور الجلسة، التي دعا إليها رئيس مجلس النواب "نبيه بري" بعد أن أرجأت الأسبوع الماضي، وسط وجود أمني مكثف في الشوارع المحيطة بالبرلمان.

وكان من المقرر أن تتضمن الجلسة التشريعية مناقشة قانون عفو عام أثار الكثير من الجدل.

واستوقف المتظاهرون كافة السيارات المتجهة قرب ساحة النجمة بوسط العاصمة، لاسيما السيارات ذات الزجاج الداكن وسيارات الإطفاء والصليب الأحمر اللبناني، وأجبروا عددا كبيرا منها على الرجوع أدراجها، اعتقادا من المتظاهرين أنها تقل النواب، مشيرين إلى أنه لا يوجد ما يستدعي مرور سيارات إطفاء أو إسعاف إلى مقر المجلس النيابي لأنه لا توجد أية حرائق أو إصابات بين المواطنين.

وافترش المتظاهرون عددا من الطرق في سبيل قطع الطرق وحركة المرور بشكل كلي، في حين وقعت ما بين الحين والآخر حالات تدافع بين المتظاهرين والقوى الأمنية على خلفية قطع الطرق وإغلاقها أمام حركة المرور، في ما أصر المحتجون على أن تحركهم يتسم بالسلمية، وأنهم حريصون على عدم الاشتباك مع القوى الأمنية أو قوات الجيش.

وتمكن عدد قليل من أعضاء المجلس النيابي من الوصول فجرا إلى مقر المجلس والدخول إلى مكاتبهم الخاصة، قبل بدء التجمعات الاحتجاجية أمام مقر المجلس وغلق الطرق.

وكانت أحزاب سياسية لبنانية بارزة، قد أعلنت، مساء الإثنين، عدم مشاركة نوابها في الجلسة التشريعية لمجلس النواب، كما أعلن أيضا نواب مستقلون ذات القرار بمقاطعة الجلسة.

ويرى متظاهرون أن الأولوية يجب أن تكون لإقرار موازنة وتشريع قوانين لاسترداد الأموال المنهوبة ومحاسبة الفاسدين، عوضاً عن قوانين تثير انقساماً وبينها قانون عفو عام، يستفيد منه الآلاف من الموقوفين والمطلوبين.

ويشهد لبنان منذ نحو شهر تظاهرات غير مسبوقة بدأت على خلفية مطالب معيشية، في حراك عابر للطوائف والمناطق، ومتمسك بمطلب رحيل الطبقة السياسية بلا استثناء، على وقع أزمة اقتصادية ومالية خانقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرلمان اللبناني مظاهرات لبنان عفو عام

طبقة لبنانية عابرة للطوائف.. أبرز إنجازات شهر من الحراك

عون: الأوضاع الاقتصادية والمالية في لبنان يتم معالجتها تدريجيا

عون يبرر تأخر تشكيل الحكومة ويدعو المحتجين للحوار

مجهولون يحرقون مجسم نبض الثورة وسط بيروت