بنك الكويت الوطني: نمو الناتج المحلي لقطر بنسبة 6% للعام الحالي

الخميس 24 يوليو 2014 09:07 ص

كونا - الخليج الجديد

توقع «بنك الكويت الوطني» أن يتراوح نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة قطر بين 6% و7% خلال العامين الحالي والمقبل على التوالي مدفوعا بنمو القطاع غير النفطي بنسبة 11% على أساس سنوي.

وقال بنك الكويت الوطني في تقريره الأسبوعي الصادر اليوم أن إنتاج قطر من الغاز الطبيعي المسال استقر بعد أن بلغ أعلى مستوى له عند 77 مليون طن سنويا خلال العام 2011، مشيرا إلى أن القطاع غير النفطي سجل نموا قويا بنسبة 11.4% في 2013.

وذكر التقرير أن معدل التضخم الأساسي ارتفع إلى 3.4% على أساس سنوي خلال شهر مايو/أيار الماضي نتيجة ارتفاع الإيجارات السكنية وتكاليف النقل والمواصلات إذ شهدت الإيجارات ارتفاعا بنسبة 7% على أساس سنوي خلال الشهر المذكور.

وأضاف التقرير أن قلة الوحدات السكنية وما يقابلها من زيادة في أعداد الوافدين تعتبر من أهم الأسباب لذلك، حيث شهد عدد السكان في قطر زيادة بنسبة 10.7% على أساس سنوي في مايو/أيار الماضي كما ساهمت زيادة أسعار التجزئة للديزل بنسبة 50% في زيادة التضخم في قطاع النقل.

كما توقع أن يشهد فائض الميزانية في قطر انخفاضا من 10.5% من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2013 ليصل إلى 8.8 و6.2% من الناتج المحلي الإجمالي في عامي 2014 و2015 على التوالي.

وتابع التقرير توقعه بأن يشهد نمو الإئتمان في قطر تباطؤا خلال العامين الحالي والمقبل بالتزامن مع تباطؤ الطلب من القطاع الحكومي، حيث تراجع نمو الإئتمان إلى أقل مستوى له منذ ثلاث سنوات ليصل إلى 12.6% على أساس سنوي في أبريل/نيسان الماضي.  

  كلمات مفتاحية

الناتج المحلي الإجمالي للبحرين يحقق نموا بنسبة 5.6%

بنك الكويت الوطني يقود تحالفا مصرفيا لتوفير قرض بمليار دولار لـ«كوفبك»

قطر تنشئ أول منطقة اقتصادية لتنمية القطاع الخاص

%4.1 معدل النمو في الناتج المحلي القطري خلال الربع الثالث من العام الحالي