الخميس 21 نوفمبر 2019 04:08 م

دخلت أعمال التشغيل التمهيدية لإطلاق أنابيب غاز "السيل التركي"، الذي من المقرر أن يتم وفقا للجدول نهاية 2019، مرحلتها النهائية، بحسب ما كشفت الشركة الروسية المشغلة.

وأعلنت شركة "غازبروم"، في بيان لها، الأربعاء، عن ملء خطي الأنابيب في مشروع "السيل التركي" بالغاز.

ونقلت "روسيا اليوم" عن الشركة القول: "دخلت أعمال التشغيل التمهيدية لإطلاق أنابيب غاز السيل التركي، الذي من المقرر أن يتم وفقا للجدول حتى نهاية 2019، مرحلتها النهائية".

وحتى الآن، جرى ملء الخطين بالغاز، بدءا من المنشآت الساحلية في مدينة أنابا الروسية، وصولا إلى جناح الاستقبال في بلدة قييكوي على شواطئ تركيا.

ويتكون المشروع من خطي أنابيب لضخ الغاز من روسيا إلى تركيا وبعض دول أوروبا عبر قاع البحر الأسود والأراضي التركية، وتبلغ قدرته الإجمالية 31.5 مليار متر مكعب سنويا.

وسيغذي تركيا، الخط الأول الذي يصل طوله إلى 930 كم ويمر عبر قاع البحر الأسود، بينما من المقرر أن يلبي الخط الثاني، الذي يعبر الأراضي التركية وصولا إلى حدودها من دول الجوار وطوله 180 كم، احتياجات دول شرق وجنوب أوروبا.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، أعلن في وقت سابق، أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، يخطط لزيارة تركيا في النصف الأول من يناير/كانون الثاني 2020.

وقال إنه ربما يتم التخطيط في إطار الزيارة لإقامة احتفال بمناسبة استكمال مشروع "السيل التركي"، فضلا عن مناقشة القضايا الثنائية والإقليمية.

وخلال زيارة تفقدية لوزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي "فاتح دونماز" أجراها السبت إلى موقع مشروع "السيل التركي"، أكد أنه سيكتمل نهاية العام الجاري.

وأكد أنه من المتوقع أن يقدم المشروع مساهمة كبيرة لأمن الطاقة بالنسبة لتركيا وأوروبا.

المصدر | الخليج الجديد