انطلاق خط نقل الغاز السيل التركي من إسطنبول في 8 يناير

السبت 30 نوفمبر 2019 06:00 م

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، السبت، أنه سيجري افتتاح خط الغاز "السيل التركي" في إسطنبول يوم 8 يناير/كانون الثاني المقبل.

وقال "أردوغان"، في حفل افتتاح خط أنابيب الغاز "التيار التركي" الذي أقيم في مقاطعة أدرنة شمال غربي تركيا: "بالطبع، ثمة خطوة أخرى مهمة سنخطوها، ففي 8 يناير سنطلق في إسطنبول خط أنابيب يحمل اسم السيل التركي".

والجمعة، أكد الناطق باسم الكرملين "دميتري بيسكوف" أن الرئيسين الروسي والتركي سيحضران مراسم إطلاق مشروع "السيل التركي"، وهو مشروع من خطي أنابيب لضخ الغاز من روسيا إلى تركيا وبعض دول أوروبا عبر قاع البحر الأسود والأراضي التركية.

وتبلغ قدرة "السيل التركي" الإجمالية 31.5 مليار متر مكعب سنويا. وسيغذي خط الأنابيب الأول، الذي يصل طوله إلى 930 كيلومترا ويمر عبر قاع البحر الأسود، تركيا.

بينما من المقرر أن يلبي الخط الثاني، الذي يعبر الأراضي التركية وصولا إلى حدودها من دول الجوار وطوله 180 كيلومترا، احتياجات دول شرق وجنوب أوروبا.

وتعتبر شركة "نورد ستريم-2 أي جي"، التي تملك "غازبروم" 100% من أسهمها، مشغلا للمشروع.

وتعهد الشركاء الأوروبيون في المشروع - "شل" و"أو أم في" و "إينجي" و"يونيبر" و"فينترسهال" تغطية 50% من كلفة المشروع عن طريق استثمار كل شركة مبلغ 950 مليون يورو (إجمالي 4.75 مليار يورو).

أما النصف الثاني من إجمالي حجم الاستثمار المطلوب (4.75 مليار يورو) فستوفره "غازبروم".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

خط السيل التركي العلاقات التركية الروسية

غازبروم الروسية: تم إنجاز 90% من السيل التركي

أردوغان يهدد بفرض عقوبات على واشنطن بسبب خط الغاز الروسي

16 معلومة عن مشروع السيل التركي لنقل الغاز الروسي