مركز الأزهر للفتوى يؤكد فرضية الحجاب بنص القرآن

الخميس 21 نوفمبر 2019 08:13 م

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى، الخميس، فرضية الحجاب، بنصوص قطعية الثبوت والدلالة من القرآن الكريم، محذرا من ترويج ادعاءات بعدم فرضيته.

وقال في بيان، منشور عبر بوابة المركز الإلكترونية، إن الأمر لا يقبل الاجتهاد، وليس لأحدٍ أن يخالف الأحكام الثابتة، كما أنه لا يُقبل من العامة أو غير المتخصصين  الخوض فيها.

وذكر البيان: "ومن الآيات القرآنية قطعية الثبوت والدلالة التي نصت علىٰ أن الحجاب فرضٌ علىٰ كل النساء المسلمات، قول الله ﷻ: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ...} [النور: 31]، وقوله ﷻ: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَىٰ أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَحِيمًا} [الأحزاب: 59]".

وأضاف أن الإسلام حين أباح للمرأة كشفَ الوجه والكفين، وأمرها بستر ما عداهما، فقد أراد أن يحفظ عليها فطرتها، ويُبقى علىٰ أنوثتها، ويحول دون اعتبارها جسدا وشهوة.

ودعا مركز الأزهر للفتوى من يروِّجون مثلَ هذه الأحكام والفتاوىٰ أن يكفُّوا ألسنتهم عن إطلاق الأحكام الشرعية دون سند أو دليل، وأن يتركوا أمر الفتوىٰ للمتخصصين من العلماء.

ومن آن لآخر، تشهد الساحة المصرية جدلا حول مدى فرضية الحجاب، ويتبنى إعلاميون وفنانون دعوات لحظر الحجاب والنقاب في البلاد.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فرضية الحجاب فرض الحجاب

ساويرس يثير جدلا صاخبا في مصر بمهاجمته الحجاب

مفتي مصر يتحدث للشباب عن الحجاب والإلحاد

ممثلة مصرية تنتقد زميلاتها بسبب الحجاب.. ماذا قالت؟

عارضة أزياء محجبة على غلاف مجلة Essence للمرة الأولى