مفتي مصر يتحدث للشباب عن الحجاب والإلحاد

الخميس 28 نوفمبر 2019 12:30 ص

أكد مفتي مصر "شوقي علام" أن الحجاب فريضة بنص القرآن، مشجعا الشباب على الاستزادة من العلم الشرعي واستقائه من مصادره وليس وسائل التواصل الاجتماعي.

جاء ذلك في ندوة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، بمحافظة الجيزة، بعنوان "دور المؤسسات الدينية فى توعية الشباب بالمخاطر التي تواجهها مصر"، ناقشت العديد من القضايا الدينية، ومنها الحجاب والإلحاد، وفق صحيفة "المال"، المحلية، الأربعاء.

وردّ مفتى مصر على سؤال لإحدى الطالبات حول مدى مشروعية الحجاب، بأن الحجاب فرض بنص القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.

وشدد على أنه لا يوجد شكل محدد للحجاب، بل هناك شروط له، من أهمها أن يكون ساترًا للمرأة عدا الوجه والكفين، وألا يصف ولا يشفّ جسم المرأة، لافتا إلى أن الأعراف والبيئات تختلف في تحديد الزي الساتر للمرأة بالشروط المرعية.

وفيما يتعلق بقضية الإلحاد، أوضح المفتي أن كل القضايا المطروحة تحتاج إلى العقل والتفكير، حتى إن قضية الإيمان مطروحة للتحاور العلمي.

وأشار "علام" إلى أنه تم تدريب مجموعة من دار الإفتاء للرد على أسئلة الإلحاد، كما تم تصنيف معتنقى أفكار الإلحاد لـ3 مستويات.

المستوى الأول من الأشخاص، بحسب المفتي، رجع كثير منهم عن الأفكار الخاطئة التى كانت تسيطر عليهم.

وأضاف بشأن المستويين الآخرين: "من نجد لديه مشاكل نفسية نحيلهم للأطباء النفسيين، وبعضهم نظمنا جلسات على مدار سنة لردِّه عن الإلحاد".

وأكد ضرورة التعامل بحرص مع وسائل التواصل الاجتماعي قائلًا: "ليس كل ما في الفضاء الإلكترونى يجب تصديقه؛ فهناك الكثير من الأكاذيب والشائعات، وما يكشفها هو التثبت والتبين لما يتم بثه من معلومات وأخبار، لذا علينا ألا نأخذ العلوم الشرعية إلا من المتخصصين في هذا الشأن".

وعن كيفية التواصل مع دار الإفتاء قال "علام" إن الدار تعمل من 9 صباحًا حتى الساعة 9 مساء، وتتلقى ما بين 2500 و3400 سؤال يوميًّا، مشيرا إلى أن دار الإفتاء تلقّت، خلال العام الماضي، فقط مليونًا و37 ألف فتوى.

وأكد أن الرد على الفتاوى مجانية، عبر الخط الساخن، أو موقع دار الإفتاء، أو تطبيق دار الإفتاء المصرية، أو البريد، أو البريد الإلكتروني، أو الحضور لمقر دار الإفتاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شوقي علام مفتي مصر ظاهرة خلع الحجاب فرض الحجاب

مصر.. مقاضاة صاحبة كتاب خالعات الحجاب بتهمة ازدراء الدين

القومي للمرأة بمصر يستنكر إجبار طالبة على ارتداء الحجاب