رسميا.. السعودية تتسلم رئاسة مجموعة العشرين لعام 2020

السبت 23 نوفمبر 2019 03:30 م

تسلمت السعودية رسميا رئاسة مجموعة العشرين الاقتصادية لمدة عام، خلال حفل أقيم في مدينة ناجويا اليابانية، السبت.

وفي تغريدة عبر "تويتر"، قال وزير الخارجية السعودي، الأمير "فيصل بن فرحان": "بتوجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين وسيدي ولي العهد حفظهم الله تشرفت اليوم بتسلم رئاسة المملكة لمجموعة العشرين لعام 2020".

وتابع: "سيكون عاما مليئا بالأمل والعمل، وسيكون عاما حافلا بالتواصل والحوار ليكون الإنسان في قلب التنمية المستدامة ومستفيدا من تقنية العصر.. أهلا بكم في السعودية".

وتستمر رئاسة المملكة للمجموعة الاقتصادية التي تضم 19 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، بما يمثل 85% من إجمالي الناتج المحلي العالمي، لمدة عام. وتنعقد قمة تلك المجموعة في الرياض العام المقبل.

وترأس وزير الخارجية السعودي، اليوم، وفد المملكة في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين المقام في ناجويا، ليتسلم رسميا رئاسة المجموعة، فيما تسعى الرياض للتخلص من الضجيج الشديد الذي يحيط بسجلها في مجال حقوق الإنسان، خاصة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" العام الماضي، في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وتواجه السعودية، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في وجه إيران، انتقادات غربية شديدة بسبب مقتل "خاشقجي"، واحتجاز ناشطين مدافعين عن حقوق المرأة، فضلا عن دورها في الحرب المدمرة باليمن.

ويقول دبلوماسيون إن مجموعة العشرين قد تمد يد العون للرياض في تجاوز مشاكلها، وتدفعها إلى إغلاق المزيد من الملفات الشائكة، مثل حرب اليمن ومقاطعة قطر.

وتضم مجموعة العشرين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك والبرازيل والأرجنتين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وجنوب إفريقيا وتركيا والسعودية وروسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند وإندونيسيا وأستراليا والاتحاد الأوروبي.

وتعنى المجموعة، التي تأسست عام 1999، بتنسيق سياسة الدول الأعضاء من أجل تحقيق الاستقرار الاقتصادي والنمو الثابت وتحريك النظام المالي لتخفيض الأخطار ومنع وقوع أزمات مالية، وكذلك إنشاء هيكل مالي دولي جديد.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قمة العشرين قمة مجموعة العشرين قمة العشرين الاقتصادية دول مجموعة العشرين مجموعة العشرين

كندا ترفض نقل قمة العشرين المقبلة من السعودية

السعودية: نعد برنامجا متكاملا لاستقبال قمة العشرين

العاهل السعودي يوجه كلمة لأعضاء قمة العشرين

منظمات دولية تقاطع لقاءات المجتمع المدني بقمة الـ20 في الرياض