مصر تعلن حصيلة جديدة لاكتشافاتها البترولية في 3 أشهر

السبت 23 نوفمبر 2019 06:32 م

أعلنت مصر أن حصيلة اكتشافاتها البترولية خلال 3 أشهر من العام الجاري، بلغت 14 اكتشافا بشمالي وشرقي ووسط البلاد.

جاء ذلك حسبما أفاد تقرير صادر عن وازرة البترول المصرية، تضمن أنشطة تنمية وإنتاج الثروات البترولية والغازية.

وقالت الوزارة إن الاكتشافات البترولية الجديدة بينها، (4 غاز و10 زيت)، بالصحراء الغربية والصحراء الشرقية وخليج السويس ودلتا النيل والبحر المتوسط، وتمت جميعها جميعا خلال الفترة يوليو/تموز – سبتمبر/أيلول من العام الجاري.

وتضمن التقرير إفادة بوصول معدلات الإنتاج من حقل ظهر إلى حوالي 2.7 مليار قدم مكعب يومياً في شهر آب/أغسطس 2019 وذلك من خلال إنشاء وتشغيل 3 وحدات تسهيلات إنتاج ومعالجة برية، واستكمال المرحلة الثالثة، حيث من المخطط أن ترتفع معدلات الإنتاج لتصل إلى 3 مليارات قدم مكعب يوميًا.

وذكر التقرير ان إنتاج الغاز الطبيعي المبيع بلغ حوالي 13 مليون طن بزيادة نسبتها حوالي 6 % عن الفترة المماثلة من العام السابق.

وأرجع التقرير سبب الزيادة السابقة؛ لدخول عدد من مشروعات تنمية حقول الغاز على الإنتاج التي أثرت إيجابيًا على زيادة معدلات الإنتاج وهي مشروعات تنمية حقل ظهر بالبحر المتوسط ومنطقة جنوب غرب بلطيم وحقول شمال الأسكندرية وحقول منطقة دسوق المرحلة "ب".

وقعت مصر 3 اتفاقيات بترولية جديدة تشمل اتفاقيتين لهيئة البترول في مناطق جنوب شرق أبو سنان جنوب شرق رأس قطارة بمنطقة الصحراء الغربية بحد أدنى للاستثمارات حوالي 4 ملايين دولار وحفر 4 آبار واتفاقية للشركة العامة للبترول في منطقة خير بالصحراء الشرقية. كما وقعت أيضا 6 عقود تنمية بمناطق جنوب دسوق، شرق البحرية خالدة، غرب كنايس وشمال الصالحية بمنح حوالي 2 مليون دولار.

وتسعى مصر إلى زيادة إنتاجها من الزيت الخام والمكثفات إلى حوالي 690 ألف برميل يومياً في نهاية العام المالي الحالي 2020/2019، مقابل نحو 630 ألف برميل يوميا، وفق وزارة البترول المصرية.

ويبدأ العام المالي في مصر مطلع يوليو/تموز، ويستمر حتى نهاية يونيو/حزيران من العام التالي، وفقا لقانون الموازنة العامة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة البترول المصرية اكتشافات بترولية حقل ظهر

2.4 مليارات دولار صادرات نفطية مصرية خلال 3 أشهر

مصر تعلن تحقيق أعلى إنتاج للثروة البترولية خلال 2019