فيديو يظهر ميليشيات سودانية تتنقل في ليبيا لدعم حفتر

الأحد 24 نوفمبر 2019 10:04 ص

أظهر مقطع فيديو ميليشيات سودانية تتنقل بين مدينة بني وليد إلى ترهونة في ليبيا، في انتهاك للقرار الأممي بحظر تقديم الدعم العسكري لأطراف الصراع في هذا البلد.

ونقل موقع "عربي 21" عن مصدر (لم يسمه) أن الفيديو يعود "للواء جابر ولواء يوسف كركوش من "جبهة تحرير السودان"، متوجهين من بني وليد إلى ترهونة".

وقبل أسبوعين، كشف تقرير فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات الدولية المفروضة على ليبيا، أن دولا خرقت منظومة حظر الأسلحة المفروضة على ليبيا، من بينها الإمارات عبر تقديمهما الدعم للجنرال "خليفة حفتر".

وأوضح التقرير أنه جرى إرسال قوة سودانية مكونة من 1000 جندي إلى ليبيا، في يوليو/تموز الماضي، عقب توقيع عقد بين المجلس العسكري الانتقالي السوداني، وشركة علاقات عامة كندية، كان من أهدافه تسهيل حصول السودان على دعم مالي من "حفتر".

ولا تعتبر هذه المرة الأولى التي يرد فيها اسم قوات سودانية في حروب خارجية لا علاقة للسودان فيها، حيث من المُعلن أن الخرطوم أرسلت آلاف الجنود للمشاركة في الحرب باليمن إلى جانب التحالف الذي تقوده السعودية.

وكان موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، قد أكد في أغسطس/آب الماضي، أن نحو ألفا من أفراد قوات الدعم السريع السودانية، وصلوا إلى شرق ليبيا للقتال إلى جانب قوات "حفتر" ضد حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، وبتوجيه من الإمارات.

المصدر | الخليج الجديد + عربي 21

  كلمات مفتاحية

قوات سودانية خليفة حفتر دعم عسكري

تفاصيل جديدة حول دعم السودان والإمارات لحفتر

وصول شحنة أسلحة إماراتية إلى ميليشيات حفتر

مقتل قائد قوة حماية الجنوب الليبي بغارة لطيران أجنبي

تقرير أممي: مجموعات أجنبية مسلحة تشارك بمعارك ليبيا

مصادر: 500 مسلح سوداني و200 تشادي يصلون إلى ليبيا لدعم حفتر

سودانيون يتظاهرون ضد إرسال أبنائهم للقتال في ليبيا واليمن

دعم الإمارات المرتزقة السودانيين في ليبيا يقوّي الحركات المسلحة بدارفور