بعد «جبريل».. منع شيخ عموم المقارئ المصرية من أي عمل دعوى بالمساجد

الأربعاء 15 يوليو 2015 07:07 ص

قررت وزارة الأوقاف المصرية، منع الدكتور «أحمد عيسى المعصراوي»، شيخ عموم المقارئ المصرية، والشيخ «أحمد عامر»، من أي عمل دعوي بالمساجد، سواءً كان إمامة أو إلقاء دروس من أي نوع بها، ومحاسبة أي شخص يمكنهم من المسجد؛ حيث إن الأوقاف لم تصرح لأي منهما بالعمل بالمساجد، مع تعميم ذلك على جميع مديريات وإدارات الأوقاف. دون تقديم أسباب واضحة 

كما قررت أيضًا منع الدكتور «محمد بهاء النور»، مدرس الحديث وعلومه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، من الخطابة، لحين انتهاء جامعة الأزهر من التحقيق معه فيما نسب إليه من إساءة لبعض رموز الدولة وتبني أفكار بعض الجماعات المتشددة، بحسب بيان للوزارة.

وكان وزير الأوقاف المصري «محمد مختار جمعة» قد أصدر قرارا بوقف القارئ الشيخ «محمد جبريل» عن العمل بكافة مساجد البلاد، بعد دعائه على الظالمين والإعلاميين والساسة الفاسدين أثناء إحياء ليلة القدر في مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة.

وتحدث «جمعة» في مداخلة تلفزيونية عما سماه تجاوز «جبريل» في حق الدولة وتطرقه للحديث عن الأمور السياسية، وكشف عن وقفه من العمل بأي مسجد داخل مصر، وتوعد بمحاسبة المخالفين لهذا القرار.

وقال «جمعة» إن الوزارة ستتابع الشيخ «جبريل» قضائيا وستخاطب التلفزيون المصري لعدم إذاعة أي تسجيلات له، وستطلب من الدول العربية عدم استضافته أو السماح له بممارسة أي أعمال في مساجدها، واعتبر أنه «من أصحاب الوجوه المتلونة التي تتلاعب بعواطف الناس».

وكان القارئ الشيخ «محمد جبريل» قد دعا أثناء إمامته المصلين على «الظالمين» و«الفاسدين» و«علماء السلاطين» و«الإعلام المضلل»، ودعا للشباب المحتجزين.

ومنعت السلطات المصرية « جبريل»، صباح اليوم الأربعاء من السفر، حيث كان يعتزم التوجه إلى بريطانيا.

ودعا وزير الأوقاف المصري قيادات الوزارة وأعضاء المجلس لاجتماع هام وعاجل غدًا الخميس.

ويهدف الاجتماع إلى بحث برامج الوزارة لتجديد الخطاب الديني والفكري والثقافي لمواجهة «الفكر المتشدد والإرهاب» في ضوء توجيهات الرئيس «عبد الفتاح السيسي» خلال لقائه مع علماء وائمة الوزارة في الاحتفال بليلة القدر

 

  كلمات مفتاحية

مصر جبريل وزارة الأوقاف المصرية

السلطات المصرية تمنع «جبريل» من السفر بعد وقفه عن العمل بكافة مساجد مصر

بعد دعائه على الظالمين في ليلة القدر .. منع «محمد جبريل» من الإمامة بمساجد مصر

«الأوقاف المصرية» تقرر استبعاد كتب الإخوان والسلفيين من المساجد

الأوقاف المصرية تتهم الإخوان بتسميم المياه وتصفها بـ«جريمة ضد الإنسانية»!

الإمارات تهدي الأوقاف المصرية موسوعة فقهية تعتبر الدولتان مديرها «إرهابيا»!

«سلمان العودة»: موقف القاهرة من دعاء «جبريل» يدل على «الرعب»

مصر.. «المعصراوي» ينفي انتماءه لأي فصيل سياسي بعد منعه من أي عمل دعوي

الإهمال يفسد الأجواء الروحانية بمساجد «آل البيت» في القاهرة