أرامكو تروج لأسهمها بدول عربية بدل أمريكا وبريطانيا وكندا

الاثنين 25 نوفمبر 2019 12:44 م

كشفت وكالة "بلومبرج" عن توجه وفد رفيع من عملاق النفط السعودي "أرامكو" للقاء المستثمرين في أبوظبي، الإثنين، للترويج للاكتتاب على أسهمها بعد "تحفظ المستثمرين الغربيين".

ويشرح وفد الشركة للمستثمرين ورجال الأعمال الحوافز التي تقدمها الشركة للمستثمرين في أسهمها والتي طرحت 1.5% منها الأسبوع الماضي.

والأحد، أطلع نائب رئيس الشركة للشؤون المالية لـ"أرامكو"، "خالد الدباغ" المستثمرين المحتملين على الاستراتيجية وخطط توزيع الأرباح في فندق "ريتز كارلتون" في الحي المالي في دبي، وفقا لما ذكره العديد من المشاركين الذين حضروا الاجتماع، لكنه طلب عدم ذكر اسمه لأن الاجتماعات خاصة، حسب "بلومبرج".

وكان الحدث مخصصا للمدعوين فقط وارتدى المشاركون شارات الأسماء للوصول إلى قاعة الاحتفالات التي عقدت فيها الجلسات، وبعد انتهاء الاجتماع غادروا حاملين نسخا مطبوعة من نشرة "أرامكو"، التي تزيد عن 600 صفحة، لكنهم قالوا إنهم لم يتلقوا أي معلومات لم يتم الكشف عنها سابقا.

وتحول الاكتتاب العام الأولي في "أرامكو" إلى الوجهة الإقليمية بشكل أساسي بعد أن رفض معظم المستثمرين الدوليين رفع السعر المستهدف في الأساس من 1.6 تريليونات دولار إلى 1.71 تريليون دولار. 

وستعتمد الصفقة الآن على المستثمرين المحليين ولن يتم تسويقها في الولايات المتحدة وكندا واليابان، كما تم إلغاء فعاليات الحملة الترويجية في لندن وغيرها من المدن الأوروبية.

وقالت "بلومبرج" إن "بعض المستثمرين ورجال الأعمال الذين حضروا اللقاءات كانوا إيجابيين ومتفائلين بشأن آفاق "أرامكو" وسينظرون في الاستثمار بأسهم الشركة".

وخططت السعودية للعرض كجزء من خطتها لتنويع اقتصادها، باستخدام ثروة الشركة النفطية لجذب رؤوس الأموال الأجنبية.

وفي وقت سابق الأحد، نقلت "بلومبرج" عن مصادرها، أن الملياردير السعودي الأمير "الوليد بن طلال"، وعائلات سعودية ثرية، قرروا انتهاز الفرصة واستثمار مبالغ هائلة للاكتتاب بأسهم شركة "أرامكو".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طرح أرامكو السعودية طرح أسهم أرامكو طرح اكتتاب أرامكو

السعودية تعرض على الكويت الاكتتاب في أرامكو

ماليزيا ترفض المشاركة في الطرح الأولي لأرامكو السعودية

بلومبرج: الإمارات تعتزم استثمار 1.5 مليار دولار باكتتاب أرامكو

طرح أرامكو.. اكتتاب الأفراد يحقق 12.6 مليار دولار