الجمعة 29 نوفمبر 2019 04:30 م

انتهت فترة اكتتاب الأفراد على أسهم عملاق النفط السعودي "أرامكو"، بطلبات بلغت 47.4 مليار ريال (12.6 مليار دولار)، بنسبة تغطية نحو 148%.

وأعلنت "سامبا كابيتال" و"الأهلي كابيتال" و"إتش إس بي سي" العربية السعودية، بصفتهم المستشارين الماليين والمنسقين الرئيسيين لعملية الطرح، الجمعة، مشاركة 4.9 مليون مكتتب.

وبلغ عدد الأسهم المكتتب فيها نحو 1.48 مليار سهم، بنسبة تغطية تصل إلى نحو 148%.

وبسعر استرشادي بين 30-32 ريالا للسهم، تبلغ قيمة الطرح ما يصل إلى 96 مليار ريال (25.6 مليار دولار)، والقيمة السوقية للشركة بين 1.6-1.7 تريليون دولار.

وستحدّد الشركة التي تضخ نحو 10% من النفط العالمي يوميا، في 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل، السعر النهائي للسهم الواحد، على أن يبدأ التداول الفعلي في السوق المالي المحلي بعد ذلك بأيام.

وكانت "أرامكو" قالت، في وقت سابق، إنّ نسبة اكتتاب الأفراد يمكن أن تصل إلى 0.5% من النسبة الإجمالية للأسهم التي تنوي بيعها.

وبلغت القيمة الإجمالية لاكتتاب الأفراد والمؤسسات، حتى مساء الخميس، نحو 166.2 مليار ريال (44.3 مليار دولار).

وبانتهاء فترة الاكتتاب لشريحة الأفراد، تُسلّط الأضواء خلال الأيام المقبلة على شريحة المؤسسات، التي لا تزال تنعم ببعض الوقت، وتحديداً حتى 4 ديسمبر/كانون الأول المقبل، لتتخذ قرار الاستثمار في أسهم "أرامكو"، فيما سيكون سداد قيمة الاكتتاب في مدى أقصاه الثامن من الشهر نفسه.

وبلغت اكتتابات المؤسسات المكتتبة، نحو 118.86 مليار ريال (31.7 مليار دولار).

وسيكون هذا أكبر طرح عام أولي في العالم إذا تجاوز 25 مليار دولار، التي جمعتها شركة "علي بابا" الصينية، في 2014.

من جانبها، قالت نائب رئيس مجلس إدارة "سامبا كابيتال"، "رانيا نشار"، إن الإقبال الواسع من قبل شريحة الأفراد، والذي رافق عملية الاكتتاب "يعد مؤشرًا على نجاح الاكتتاب، وعلامة ثقة تضيف الكثير إلى سمعة ومكانة أرامكو السعودية".

فيما أوضحت رئيس تنفيذي "الأهلي كابيتال"، "سارة السحيمي"، أن "النجاح الذي شهده اكتتاب الأفراد يسري وبشكل موازٍ على شريحة المؤسسات، حيث نرى مستويات مشاركة قوية في عملية بناء سجل الأوامر من فئات مشاركة متنوعة من المستثمرين".

وأضافت: "كما تدل مستويات الإقبال الممتازة حتى الآن على عمق ومتانة سوق رأس المال السعودي، وتنوع قاعدة المستثمرين المحليين".

وبدأت "أرامكو"، أكبر شركة نفط في العالم، بطرح 1.5% من أسهمها في سوق الأسهم المحلية،وهو ما يقدر بـ3 مليارات سهم، منها 0.5% للأفراد (مليار سهم)، و1% للمؤسسات (ملياريّ سهم).

المصدر | الخليج الجديد