فيتش: اكتتاب أرامكو سيخفف الآثار السلبية للتقشف بالسعودية

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 09:10 م

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني إن الاكتتاب العام في "أرامكو" السعودية لن يكون له تأثير مالي مباشر كبير على السيولة، "لكن يمكن أن يساعد في تعويض الأثر الاقتصادي لتدابير التقشف الحكومية".

وذكرت "فيتش"، في تقرير الثلاثاء، أن الاكتتاب سيعزز الاستثمارات المحلية في السوق السعودية، و"يمكن أن يحقق الاكتتاب عائدات بين 90-96 مليار ريال (24-26 مليار دولار أو 3% من الناتج المحلي) في نطاق التقييم الإرشادي البالغ 1.6-1.7 تريليون دولار.

وبدأت "أرامكو"، أكبر شركة نفط في العالم، بطرح 1.5% من أسهمها في سوق الأسهم المحلية، تبلغ 3 مليارات سهم، منها 0.5% للأفراد (مليار سهم)، و1% للمؤسسات (2 مليار سهم).

وبدأ اكتتاب الأفراد على السهم اعتبارا من 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ويستمر حتى 28 نوفمبر/تشرين ثاني، بينما ينتهي اكتتاب المؤسسات الذي بدأ بنفس التاريخ في 4 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأشارت الوكالة إلى أن العائدات ستتدفق إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي، والتي ستستخدمها في الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وتوقعت أن يكون تركيز الاستثمار في تلك التدفقات محليا بشكل أساسي؛ ما قد يساعد على نمو غير النفط، رغم وجود بعض المخاطر من تخصيص القطاع الخاص لرأس المال للاكتتاب العام، على حساب الاستثمارات المحلية الأخرى.

وتعززت قدرة صندوق الاستثمارات العامة في الاستثمار، من خلال بيع حصة 70% في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) لشركة "أرامكو" مقابل 69 مليار دولار تم الاتفاق عليها في مارس/آذار الماضي.

وزادت الوكالة: "كل ذلك، يمكن أن يخفف من تأثير تجدد الحكومة في التقشف والتخطيط لخفض الإنفاق على أساس سنوي بنسبة 3% في 2019، وخفض آخر بنسبة 9% بحلول 2022".

ومع ذلك، ترى "فيتش" أن الجدول الزمني والأثر الاقتصادي لمشاريع صندوق الاستثمارات العامة المعلنة غير مؤكد، وتشمل مجمعا ترفيهيا خارج الرياض، والتطورات السياحية على ساحل البحر الأحمر، والصناعات العسكرية العربية السعودية، وهي شركة دفاعية تم إطلاقها في 2017، وتعد ركيزة صناعية في السعودية.

و"قد يؤدي استخدام عائدات الاكتتاب العام في استثمارات الصندوق في الخارج إلى الضغط على احتياطيات المملكة من النقد الأجنبي"، حسب "فيتش".

وزادت الاحتياطيات، التي تتوقعها الوكالة بنحو 500 مليار دولار بنهاية 2019، بشكل طفيف خلال العامين الماضيين، "على الرغم من الفوائض الكبيرة في الحساب الجاري وإصدار الديون".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

وكالة فيتش اكتتاب أرامكو

مفتي السعودية يجيز الاكتتاب في أرامكو

اكتتاب أرامكو يستحوذ على اهتمامات صحف الخليج

اكتتاب أرامكو يهمين على نقاشات السعوديين بالجلسات العائلية والمقاهي

طرح أرامكو قد يخيب أمل السعودية على جبهة جديدة

انتهاء اكتتاب الأفراد في أرامكو بطلبات فاقت المعروض

طرح أرامكو.. اكتتاب الأفراد يحقق 12.6 مليار دولار

فورتشن: سهم أرامكو أعلى بكثير من سعره العادل

فيتش تعدِّل نظرتها المستقبلية لأرامكو السعودية إلى إيجابية