الاثنين 25 نوفمبر 2019 06:13 م

جدد نائب وزير الخارجية الكويتي، "خالد الجارالله"، رفض بلاده للدعم الأمريكي للمستوطنات الإسرائيلية، مؤكدا على تحرك عربي في مجلس الأمن لإقناع أمريكا بالعدول عن هذا القرار.

وأضاف على هامش الاجتماع الطارئ المنعقد، يوم الإثنين في جامعة الدول العربية، حول تأثير ذلك الدعم الأمريكي على عملية السلام: "نؤكد أن الاحتلال الإسرائيلي غير شرعي، والمستوطنات غير قانونية، وما بني على باطل فهو باطل".

وتابع: "نستغرب من أن يأتي إعلان أمريكا الأحادي بشأن المستوطنات الإسرائيلية، وهو الذي يلقى رفضا من كافة الدول العربية وكذلك المجتمع الدولي"، وفقا لـ"سبوتنيك".

وأكد أنه سيكون هناك تحرك في مجلس الأمن من قبل الدول العربية بشأن إعلان أمريكا، كما سيكون هناك موقف عربي دولي مناهض لهذه الخطوة.

وتابع: "سيتم مناقشة هذا الموضوع وبحث إمكانية أو بلورة خطوات عربية تتخذ من جانب وزراء الخارجية العربية، من أجل إجراء مؤثر يقنع أمريكا بالتراجع عن إعلانها".

وقال: "نحن ننظر إلى أمريكا كراعية للسلام، ومن الصعب جدا أن تستقيم جهودها في دعم السلام مع إعلانها الداعم للمستوطنات الإسرائيلية".

وكان وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، قد أعلن، الإثنين الماضي، الموافق الثامن عشر من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أن الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت تعارض موقف الإدارات الأمريكية السابقة من إنشاء المستوطنات الإسرائيلية، وباتت تعتبر أن إنشاء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية عمل لا يتعارض مع القانون الدولي.


ووقع 107 أعضاء من الحزب الديمقراطي بمجلس النواب الأمريكي، حتى مساء الجمعة، عريضة طالبوا خلالها وزير الخارجية "مايك بومبيو" بالتراجع عن قرار "شرعنة" المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية.

والعريضة قادها العضو الديمقراطي بمجلس النواب الأمريكي عن ولاية ميشيغن "آندي ليفين"، ونشرها على موقعه الإلكتروني.

المصدر | الخليج الجديد