أردوغان: تركيا تنتج أولى مقاتلاتها خلال 5 أو 6 سنوات

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 04:56 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الثلاثاء، إن تركيا تعتزم إنتاج طائرة مقاتلة في غضون 5 أو 6 سنوات وسط خلاف قائم مع الولايات المتحدة بشأن مشترياتها من طائرات إف-35.

وأضاف "أردوغان" للصحفيين، أثناء عودته من زيارة أجراها لقطر، الثلاثاء، أن تركيا ستستثمر في منشأة تتيح شحن وملء مفجرات مقاتلات إف-16 والطائرات المسيرة المسلحة.

وتابع الرئيس التركي أن المسؤولين الأتراك والأمريكيين سيبذلون جهودًا حتى أبريل/نيسان المقبل لحل نزاع بين البلدين بشأن شراء تركيا لأنظمة الدفاع الروسية من طراز إس-400.

ولدى سؤاله عن كيفية إيجاد حل للخلاف، قال الرئيس التركي: "سيقوم وزراء الدفاع والخارجية بهذه الجهود. نحن بحاجة إلى معرفة إلى أين ستصل بنا".

وبدأت روسيا، الجمعة، تسليم تركيا منظومة إس-400 في خطوة من المتوقع أن تدفع الولايات المتحدة لفرض عقوبات على أنقرة، وأن تدق إسفينا في قلب التحالف العسكري الغربي (الناتو).

وتقول الولايات المتحدة إن هذه المعدات العسكرية الروسية، لا تتوافق مع نظم حلف شمال الأطلسي، وإن الحصول عليها يمكن أن يؤدي إلى إبعاد تركيا من برنامج لإنتاج الطائرة المقاتلة "إف-35"، وهي خطوة رفضتها تركيا.

وبدأت واشنطن بالفعل إجراءات لإخراج أنقرة من البرنامج، وأوقفت تدريب طيارين أتراك على المقاتلة في الولايات المتحدة.

في المقابل، ترد تركيا بأن النظام الدفاعي الصاروخي ضرورة دفاعية استراتيجية، خاصة لتأمين الحدود الجنوبية مع سوريا والعراق، وبأن الولايات المتحدة وأوروبا لم تقدما لها بديلا مناسبا عندما أبرمت صفقة النظام الصاروخي "إس-400" مع روسيا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إف 16

قالن: رسائل مهمة لأردوغان أمام قمة الناتو الأسبوع المقبل

أقنجي.. أحدث طراز لمقاتلة تركية مسيرة بإمكانات هائلة

صونغور.. منظومة دفاع جوي تركية محلية الصنع تدخل الخدمة قريبا

تركيا تستهدف إنتاج 80% من صناعاتها الدفاعية بحلول 2030