20 معلومة عن المعارض الإيراني الذي اغتيل بالرصاص بإسطنبول

الأربعاء 27 نوفمبر 2019 04:02 م

أكدت الشرطة التركية، مقتل الصحفي الإيراني المعارض "مسعود مولوي" (32 عاما) رميا بالرصاص على يد مسلحين مجهولين قبل أيام في مدينة إسطنبول.

 

فمن هو "مسعود مولوي"؟ وما أسباب اغتياله؟ إليك 20 معلومة عن المعارض والصحفي الإيراني، الذي أطلق عليه البعض اسم "خاشقجي 2"، توضح قصته.

1- استقر "مولوي" الذي يبلغ من العمر 32 عاما قبل سنوات في تركيا.

2- أسس شركة تقنية خلال تلك وجوده في تركيا، وفقا لوسائل إعلام محلية هناك.

3- قدم "مولوي" نفسه لمتابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي بصفة "عالم ومخترع"، وحاصل على شهادة الدكتوراه من الولايات المتحدة و"أحد عباقرة الذكاء الاصطناعي".

4- في تصريحات سابقة، قال إنه يتعاون مع السلطات التركية في تصنيع طائرات مسيرة (درون).

5- كان "مولوي" يدير قناة على موقع "تليجرامط تحمل اسم "الصندوق الأسود"، ونشر فيها معلومات تتعلق بالقيادة الإيرانية بمن فيهم الرئيس "حسن روحاني.

6- مع لجوء الحكومة الإيرانية لقطع خدمات الإنترنت عن البلاد على خلفية احتجاجات شعبية، راجت تقارير تحدثت عن تقديم "مولوي" نصائح حول كيفية تجاوز قطع الإنترنت ومتابعة الأخبار في مواقع التواصل الاجتماعي.

7- تزامن خبر مقتل "مولوي"، مع انتشار فيديو نشرته وسائل الإعلام التركية، يقال إنها تعود لعملية قتل "مولوي" من قبل المخابرات الإيرانية وسط إسطنبول، حسب ناشطين سياسيين إيرانيين معارضين.

8- تم العثور على أغلفة الرصاص في مكان الحادث، لكن السلطات التركية لم تشر إلى الجهة التي تقف خلف ذلك واكتفت بالقول إنها قد تكون "جهات أجنبية".

9- نشرت وكالة أنباء IHS التركية، مقطعا مصوراً التقطته كاميرات المراقبة، يظهر فيه القتلة يرتدون قبعات سوداء لحظة إطلاق النار على الضحية.

10- قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، "عباس موسوي"، إنه ينتظر تقرير الأجهزة الأمنية التركية بخصوص مقتله، لكنه لا يستطيع التعليق على مقتله في الوقت الراهن.

11- عمل "مولوي" في وزارة الدفاع الإيرانية عدة سنوات حسب قوله قبل أن ينشق، ونشر صوراً تجمعه مع الرؤساء الإيرانيين السابقين بمن فيهم "أكبر هاشمي رفسنجاني"، و"محمد خاتمي"، و"محمود أحمدي نجاد".

12- قبل عدة سنوات أجرت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء مقابلة معه وقدمته باعتباره "حاصلاً على ميداليات وشهادات اختراع".

13- وصف "مولوي" أداء الرئيس الإيراني "حسن روحاني" بأنه "رصاصة في جسد النخب العلمية في إيران".

14- "مولوي" أوضح أنه سافر إلى تركيا منذ بضع سنوات وتعاون مع شركاتها العسكرية لبناء طائرات درون من النوع الثقيل.

15- قال ناشطون إيرانيون معارضون إن "مولوي" كان المسؤول الرئيسي عن قناة "الصندوق الأسود" التي كشفت عن "أسرار تتعلق بالزعامات الإيرانية"، واتهم مراراً الجهاز القضائي الإيراني وقوات الأمن "بالفساد وارتكاب الجرائم".

16- منذ مقتله في الـ14 من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، توقفت القناة عن تقديم الأخبار.

17- أطلق بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي اسم "خاشقجي 2" على "مسعود مولوي"، وقارنوا بين مقتل الاثنين في إسطنبول.

18- أصابع الاتهام تتجه إلى أجهزة الاستخبارات الإيرانية، فقد سبق أن قتل المعارض الإيراني "سعيد كريميان"، مدير تليفزيون GM، في اسطنبول بطريقة مشبوهة أيضاً قبل عامين.

19- أطلق المسلحون عليه 11 طلقة.

20- وقعت تلك الجريمة قبل أيام في حي شيشلي بمدينة إسطنبول.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مقتل خاشقجي قضية خاشقجي مقتل جمال خاشقجي معارض لإيراني اغتيال معارض إيراني سياسي إيراني معارض

اغتيال معارض إيراني بالرصاص في إسطنبول

في ظروف غامضة.. وفاة مؤسس الخوذ البيضاء السورية في إسطنبول

اعتقال قاتل المعارض الإيراني بإسطنبول