في ظروف غامضة.. وفاة مؤسس الخوذ البيضاء السورية في إسطنبول

الاثنين 11 نوفمبر 2019 08:11 م

قال ثلاثة أشخاص إن "جيمس لو ميسورييه" البريطاني الذي أسس منظمة قامت بتدريب منظمة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) توفي في إسطنبول اليوم الاثنين.

وقال أحد جيران "لو ميسورييه" إن مؤسس منظمة (ماي داي رسكيو) عثر عليه ميتا في وقت مبكر من الصباح قرب منزله في حي باي أوغلو في وسط إسطنبول.

وقال مصدر أمني لرويترز إن هناك اعتقادا بأن "لو ميسورييه" سقط من شرفة مسكنه الذي يتخذه مكتبا وإنه يجري التعامل مع وفاته على أنها قد تكون انتحارا. وقال شخص ثالث وهو دبلوماسي إن ملابسات وفاته غير واضحة.

ونُسب إلى الخوذ البيضاء التي تعرف رسميا باسم الدفاع المدني السوري الفضل في إنقاذ الآلاف في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في سوريا خلال سنوات من قصف قوات النظام السوري والقوات الروسية لهذه المناطق في إطار الحرب الأهلية الدائرة في البلاد منذ أكثر من ثماني سنوات.

ويقول أعضاء الخوذ البيضاء إنهم محايدون بينما يصفهم رئيس النظام السوري "بشار الأسد" ومؤيدوه بأنهم أدوات للدعاية للغرب والمعارضة التي يقودها إسلاميون.

وبدأت (ماي داي رسكيو)، وهي منظمة غير هادفة للربح، عملياتها في عام 2014 وأسست مكتبا في إسطنبول في عام 2015 لدعم مشروعها في سوريا. ويقول موقعها على الإنترنت إن الأمم المتحدة وحكومات مختلفة تمول مشروعاتها. ولم ترد (ماي داي رسكيو) على رسالة بالبريد الإلكتروني للاستفسار عن "لو ميسورييه".

ومنحت الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا "لو ميسورييه" وهو ضابط سابق في الجيش البريطاني وسام رتبة الإمبراطورية البريطانية في عام 2016 للخدمات التي قدمها للدفاع المدني السوري وحماية المدنيين في سوريا.

وقال المصدر الأمني إن زوجة "لو ميسورييه" قالت للشرطة إنها وزوجها تناولا حبوبا منومة حوالي الساعة الرابعة صباحا. 

وأضاف المصدر أن الزوجة قالت أيضا إنها استيقظت في وقت لاحق بعد طرقات على الباب لتكتشف أن زوجها ممدد في الشارع وأن الشرطة تحيط به. 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الخوذ البيضاء

الخوذ البيضاء: 3 ملايين مدني مهددون بالتهجير من إدلب

بريطانيا تمنح حق اللجوء لـ29 من الخوذ البيضاء وأسرهم

صحف عالمية تلمح لدور روسي في مصرع مؤسس الخوذ البيضاء بإسطنبول

20 معلومة عن المعارض الإيراني الذي اغتيل بالرصاص بإسطنبول