قائد الجيش الجزائري يتهم رموز النظام السابق بالاستنجاد بالخارج

الأربعاء 27 نوفمبر 2019 08:05 م

هاجم رئيس أركان الجيش الجزائري "أحمد قايد صالح"، رموز نظام الرئيس السابق "عبدالعزيز بوتفليقة"، متهما إياهم بـ"الاستنجاد بالخارج"، ورافضا أي تدخل خارجي في شؤون بلاده.

وفي كلمة له خلال زيارته لقيادة القوات الجوية، الأربعاء، قال "صالح" إن "الشعب الجزائري سيفشل محاولات الشرذمة من العصابة التي بعد فشل جميع خططها؛ تلجأ إلى الاستنجاد بأطراف خارجية لا سيما تلك المعروفة بحقدها التاريخي الدفين"، في إشارة ضمنية للمحتل السابق للجزائر؛ فرنسا. 

واتهم تلك الأطراف الخارجية، التي لم يسمها صراحة، بأنها "لا تريد الخير للجزائر ولا لشعبها" و "تسعى لخلط أوراق الأزمة"، مؤكدا قدرة بلاده على "تجاوز الوضع الراهن بكل حكمة وبصيرة". 

وأكد أن "الجزائر حرة مستقلة في قراراتها، لا تقبل أي تدخل أو إملاءات ولا تخضع لأي مساومات من أي طرف مهما كان".

وشدد على أنه "بقدر ما نفتخر بأن جيشنا بلغ هذه المنزلة السامية والمرتبة الرفيعة في قلوب الجزائريين، يزداد عزمنا وتتقوى إرادتنا على المضي قدما رفقة الشعب للوصول إلى غايتنا؛ وهي بناء دولة قوية ومتماسكة ومزدهرة".

تأتي تصريحات "صالح" بعد يوم من تصريحات الرئيس الجزائري المؤقت "عبدالقادر بن صالح"، عبر خلالها عن رفض بلاده التدخل في شؤونها الداخلية.

ومنذ تحديد 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل، كموعد لإجراء أول انتخابات رئاسية منذ إجبار "بوتفليقة" على الاستقالة، على وقع احتجاجات شعبية، تشهد الجزائر حالة من الاحتقان غير المسبوق، وسط انقسام كبير من مؤيدي التعجيل بالانتحابات، والمطالبين بتأجيلها للحيلولة دون إعادة إنتاج النظام السابق في شكل جديد.

وأعلن البرلمان الأوروبي، مؤخرا اعتزامه تخصيص جلسة لمناقشة الوضع السياسي في الجزائر، بالإضافة إلى تصريحات وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان"، الذي قدم خلالها ما اعتبره رؤية باريس لحل الأزمة الجزائرية، تتلخص في "حوار ديمقراطي يتيح للجميع التعبير عن آرائهم بلا خوف، وأن تحترم حريات التعبير والديانة والصحافة والتظاهر بشكل تام"، على حد قوله.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أمير دي زاد الانتخابات الجزائرية انتخابات الرئاسة الجزائرية

الجزائر.. مظاهرات الجمعة الـ30 ترفض تهديدات قائد الجيش

الجزائر: البرلمان الأوروبي تدخل بوقاحة في شأننا الداخلي

حملات الرئاسة الجزائرية تتحدث عن المغرب.. هل ينتهي الخلاف؟