قطر تقدم منحة للأردن بقيمة 4.2 ملايين دولار

الخميس 28 نوفمبر 2019 06:41 م

قدم صندوق قطر للتنمية (حكومي)، منحة للحكومة الأردنية، بقيمة 4.2 مليون دولار؛ وذلك للمساهمة في تمويل صندوق الأردن الصحي للاجئين.

وقال الحساب الرسمي للسفارة القطرية بعمان، عبر "تويتر"، إن المنحة من أجل تخفيف الضغوط المالية على موازنة وزارة الصحة الأردنية، نتيجة تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين.

وتدير وزارة الصحة الأردنية، صندوقا لتوفير الخدمات الصحية للاجئين السوريين، وغيرهم، ممن يعيشون داخل المملكة.

وبموجب الاتفاقية التي تم توقيعها بين الجانبين، ينضم صندوق قطر للتنمية الى الحساب المشترك للجهات المانحة (MDA)، الذي يضم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وكندا والدنمارك وآخرين.

وقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة الأردنية، وزير التخطيط والتعاون الدولي "وسام عدنان الربضي"، ومدير عام صندوق قطر للتنمية "خليفة بن جاسم الكواري".

ووفق "الربضي"، فإن الأردن يستضيف ما يزيد عن مليون وثلاثمائة ألف لاجئ سوري، ما أثر على كافة القطاعات والخدمات المقدمة من قبل الحكومة.

ودعا "الربضي" إلى تنسيق الجهود الدولية لتوفير الدعم المناسب للمملكة لتحمل أعباء استضافة السوريين وبالأخص الدعم الموجه لقطاعي التعليم والصحة.

من جانبه أشاد "الكواري" بدور الأردن في تحمل أعباء اللجوء السوري، مؤكدا تطلع الصندوق للعمل مع الحكومة الأردنية لمواجهة التحديات التنموية التي تواجهها.

والعام الماضي، تعهدت قطر بدعم الاقتصاد الأردني، عبر توفير 10 آلاف فرصة عمل بالدوحة، واستثمارات في بلادهم بقيمة 500 مليون دولار، وذلك للمساعدة بتخفيف الظروف الاقتصادية التي تمر بها المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الأردنية منحة قطرية

توقعات بتطور إيجابي في العلاقات بين قطر والأردن خلال أيام

الأردن: نتفاوض على تمويل جديد مع صندوق النقد ولن نقبل إملاءات

مباحثات قطرية أردنية لتعزيز التعاون العسكري

أمير قطر يزور الأردن خلال فبراير الجاري