لقاء أردني إسرائيلي رفيع لبحث قضية مغطس "المسيح"

الخميس 28 نوفمبر 2019 08:12 م

التقى الرئيس الإسرائيلي؛ "رؤوفين ريفلين"، الخميس، بالأمير "غازي بن محمد"؛ كبير مستشاري العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني" للشؤون الدينية والثقافية، لبحث عدد من القضايا، بينها ملف موقع المغطس على نهر الأردن.

ووفق هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، فإن "ريفلين" اجتمع مع الأمير الذي يشغل منصب رئيس مجلس أمناء هيئة موقع المغطس، في العاصمة البريطانية لندن.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية" الرسمية "بترا"، إن الاجتماع جاء بناء على تنسيق مسبق منذ أشهر، وبناء على طلب الجانب الإسرائيلي لبحث موضوع موقع المغطس، الذي يقال إن المسيح عليه السلام قد عمد فيه.

ورغم أن الحكومة الأردنية نجحت بانتزاع اعتراف كنسي يؤكد أن الموقع المحدد للمغطس، يقع عند الضفة الشرقية لنهر الأردن، إلا أن عددا كبيرا من الحجاج يزورون الموقع من الجانب الإسرائيلي، خاصة أن أمتارا قليلة تفصل ضفتي النهر.

وبحث الجانبان المشروع المطروح إسرائيليا، والمعروف باسم "أرض الأديرة"، المتعلق بترميم وإعمار المواقع والأماكن المقدسة فيها، وإنشاء مسار للحجاج المسيحيين.

وزعمت "مكان" أن هذا المشروع "يشكل خطوة مهمة وحيوية لمد جسر بين شعوب المنطقة". 

ولم توضح الهيئة العبرية ما انتهى إليه الاجتماع بين الجانبين، الخميس.

وكان خلاف، بعد اتفاقية السلام الأردنية مع (إسرائيل) عام 1994، أدى إلى مسح ضفتي النهر، ومن ثم تقرر السماح بزيارة الموقع من جانبي النهر وفتح المغطس من الجانب الأردني عام 2002، وفتحت (إسرائيل) جزءا منه في عام 2011.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

موقع المغطس

استعادة أراضي الغمر الأردنية يوقف الاستنزاف الإسرائيلي للمياه

صحيفة عبرية: رئيس إسرائيل يرتب لزيارة الأردن