الجمعة 29 نوفمبر 2019 01:47 ص

تجري (إسرائيل) اتصالات مع الأردن، لترتيب زيارة رسمية للرئيس "رؤوفين ريفلين"، إلى العاصمة عمان، حسبما ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية.

وأشارت الصحيفة، الخميس، إلى أن الزيارة المزعومة ستكون الرسمية الأولى لـ"ريفلين" إلى عمان بصفته رئيسا لـ(إسرائيل)، بعد زيارته لها سابقا بصفته عضو ورئيسًا للكنيست (البرلمان).

وقالت "معاريف" إن مكتب "ريفلين"، يولي لهذه الزيارة أهمية كبيرة، خاصة بعد تصريحات للملك الاردني "عبدالله الثاني"، مؤخرا في نيويورك، قال فيها "إن علاقات بلاده مع (إسرائيل) في أسوأ حالاتها حاليا".

وجاءت تصريحات العاهل الأردني خلال جلسة حوارية عقب تسلمه جائزة "رجل الدولة – الباحث" لعام 2019، نظمها معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى.

وقال الملك خلالها: "بالنسبة للعلاقات الأردنية الإسرائيلية فهي في أسوأ حالاتها الآن، ويرجع جزء من الأسباب إلى قضايا داخلية في (إسرائيل)".

ووفق الصحيفة العبرية، فإن المقترحات التي تصدر عن مسؤولين إسرائيليين بمن فيهم رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، حول ضم منطقة غور الأردن، هي في نظر العاهل الأردني "عقبة" أمام تحسين العلاقات بين المملكة و(إسرائيل).

وفي وقت سابق الخميس، قالت الصحيفة نفسها إن لقاء جمع بين "ريفلين" و مستشار الملك الأردني الأمير "غازي بن محمد"، في لندن، الأسبوع الجاري، بمشاركة مسؤولين أردنيين وإسرائيليين.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الأردن حول ما أوردته الصحيفة العبرية.

ووقع الملك الأردني الراحل "الحسين بن طلال" (توفي عام 1999)، ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق "إسحاق رابين" (اغتيل عام 1995)، اتفاقية سلام بين الأردن و(إسرائيل) على الحدود الفاصلة بين الدولتين في منطقة وادي عربة، في 26 أكتوبر/تشرين الأ,ل 1994، وسميت الاتفاقية باسم معاهدة وادي عربة.

المصدر | الخليج الجديد