السيستاني يدعو برلمان العراق لإسقاط الحكومة تفاديا للخراب

الجمعة 29 نوفمبر 2019 03:36 م

دعا المرجع الشيعي الأعلى في العراق "آية الله علي السيستاني" البرلمان إلى سحب الثقة من حكومة "عادل عبدالمهدي" تفاديا لانزلاق البلاد إلى دوامة العنف والخراب، إثر موجة احتجاجات مطلبية تضرب البلاد منذ شهرين دون حلول مقبولة شعبيا من قبل الطبقة السياسية في البلاد.

جاء ذلك في نص خطبة الجمعة تلاه نيابة عنه ممثله "أحمد الصافي" في كربلاء.

وتأتي تلك الدعوة غداة يوم من الاحتجاجات هو الأعنف من حيث عدد القتلى الذين سقطوا في صفوف المتظاهرين.

وقال "السيستاني" في خطبته إن "مجلس النواب الذي انبثقت منه الحكومة الراهنة مدعو إلى أن يعيد النظر في خياراته بهذا الشأن ويتصرف بما تمليه مصلحة العراق والمحافظة على دماء أبنائه، وتفادي انزلاقه إلى دوامة العنف والفوضى والخراب".

وأضاف أن البرلمان "مدعو إلى الإسراع في إقرار حزمة التشريعات الانتخابية، بما يكون مرضيا للشعب، تمهيدا لإجراء انتخابات حرة ونزيهة".

وكان "السيستاني" قد أكد في خطبة سابقة أن البلد "لن يكون ما بعد هذه الاحتجاجات كما كان قبلها في كل الأحوال، فليتنبهوا إلى ذلك".

وجرت الجمعة مراسم تشييع كبيرة في النجف حيث قتل 16 متظاهرا الخميس بحسب مصادر طبية، بعدما قام متظاهرون بإحراق مبنى القنصلية الإيرانية في المدينة المقدسة الواقعة جنوبي العراق.

وساد الهدوء في النجف غداة أحد الأيام الأكثر عنفا خلال شهرين من الاحتجاجات المناهضة للحكومة والرافضة للنفوذ الإيراني في البلاد.

كما هدأت الأوضاع الناصرية بعد 25 متظاهرا وفقا لمصادر رسمية، في غضون ساعات قليلة أطلق خلالها الرصاص من قبل قوات أمنية بقيادة ضابط رفيع أرسل من بغداد ثم تم سحب يده من الملف.

وفي مدينة النجف التي يزورها ملايين الشيعة بينهم إيرانيون سنويا، حمل مشيعون سبعة نعوش فيما تحدثت مصادر طبية عن مقتل 16 شخصا الخميس.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عادل عبدالمهدي علي السيستاني

مسؤول عراقي يقر باستخدام الرصاص الحي لقمع المتظاهرين

عبدالمهدي يعلن رفع استقالته للبرلمان استجابة لـ "المرجعية الدينية"

مقتل 3 متظاهرين في ذي القار جنوبي العراق

السيستاني يدعو لتشكيل حكومة عراقية جديدة بعيدا عن التدخل الخارجي

السيستاني يندد بقتل وخطف المحتجين العراقيين