رئيس الوزراء السوداني يبدأ زيارة رسمية إلى واشنطن

السبت 30 نوفمبر 2019 10:51 م

بدأ رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، السبت، زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة تستغرق 6 أيام؛ لإجراء مباحثات رسمية مع المسؤولين في واشنطن.

جاء ذلك وفق ما أورده بيان صادر عن إعلام مجلس الوزراء السوداني، جاء فيه أن "حمدوك" سيجري مباحثات مع الإدارة الأمريكية تتعلق بالتعاون بين البلدين في مجالات عدة.

ويرافق "حمدوك"، خلال زيارته إلى واشنطن، عدد من الوزراء والمسؤولين بالدولة.

ولم يتطرق البيان تفصيلا إلى جدول الزيارة، إلا أن وسائل إعلام محلية قالت إن "حمدوك" سيلتقي الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، ونائبه "مايك بنس"، ومستشار الأمن القومي "روبرت أوبراين".

ويتوقع أن يبحث "حمدوك" خلال زيارته مع المسؤولين في واشنطن عملية إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وإبعاد شبح عقوبات دولية يخضع لها السودان منذ عام 2006، بسبب الحرب في إقليم دارفور غربي البلاد المستمرة منذ 2003.

ورفعت إدارة "ترامب"، في 6 أكتوبر/تشرين الأول 2017، عقوبات اقتصادية وحظرًا تجاريًا كان مفروضا على السودان منذ 1997.

لكن واشنطن أبقت اسم السودان على قائمة "الدول الراعية للإرهاب"، المدرج عليها منذ عام 1993، لاستضافته الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة "أسامة بن لادن".

وسبق أن زار "حمدوك" الولايات المتحدة، في سبتمبر/أيلول الماضي، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة السابعة والأربعين بنيويورك.

وفي 11 أبريل/نيسان الماضي، عزلت قيادة الجيش "عمر البشير" من الرئاسة، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

وبدأ السودان، في 21 أغسطس/آب الماضي، فترة انتقالية تستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، يتقاسم خلالها السلطة كل من المجلس العسكري وقوى التغيير، قائدة الاحتجاجات الشعبية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

عبدالله حمدوك مباحثات سياسية مباحثات أمريكية سودانية

حمدوك يدعو إلى تذليل العقبات أمام الاستثمارات الكويتية

مباحثات سودانية أمريكية لرفع الخرطوم من قائمة الإرهاب