السعودية والإمارات تطبقان الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة

الأحد 1 ديسمبر 2019 01:17 م

تبدأ السعودية والإمارات، الأحد، توسيع نطاق السلع التي تطبق عليها الضريبة الانتقائية لتشمل المشروبات المحلاة بنسبة 50%.

وحسب موقع "سبق" المحلي، فإن الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، نفت فرض ضريبة جديدة على المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وكذلك التبغ، بينما تشمل الضريبة الحالية المشروبات المحلاة فقط .

وأوضحت الهيئة أنه تم تطبيق الضريبة الانتقائية بنسبة 50% على المشروبات الغازية وعلى مشروبات الطاقة والتبغ ومشتقاته بنسبة 100% من تاريخ 11يونيو/حزيران 2016، والآن توسعت لتشمل المشروبات المحلاة بنسبة 50%.

وعرفت الهيئة المشروبات المحلاة على أنها كل منتج مضاف إليه مصدر من مصادر السكر أو محليات أخرى يتم إنتاجه بغرض التناول كمشروب أو مركزات مساحيق أو جل أو مستحضرات أو أي صورة يمكن تحويلها إلى مشروب.

والمشروبات غير الخاضعة للضريبة الانتقائية هي المشروبات المؤهلة للخضوع للضريبة الانتقائية كمشروبات غازية تخضع لنسبة 50% باعتبارها مشروبات غازية ومشروبات الطاقة تخضع لنسبة 100 % باعتبارها مشروبات طاقة؛ ومنها عصائر الفاكهة والخضار الطبيعية بنسبة 100% التي لم يضف إليها أي مصدر من مصادر السكر أو محليات أخرى بالإضافة إلى أي مصدر من مصادر السكر أو المحليات الأخرى.

وتتضمن هذه القائمة: عصير الفواكه والخضار الطازج بنسبة 100% وفاكهة مهروسة وعصير الفواكه المجففة وعصير مسحوق الفواكه، والمشروب المصنوع من عصير الفاكهة أو عصائر الخضار التي لم يضف إليها أي مصدر من مصادر السكر أو محليات أخرى، أو المشروبات المجهزة عن طريق خلط السوائل.

من جانبها، أكدت الهيئة الاتحادية للضرائب في الإمارات، استكمال كافة الاستعدادات لتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم (52) لسنة 2019 بشأن السلع الانتقائية والنسب الضريبية التي تُفرض عليها وكيفية احتساب السعر الانتقائي الذي يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الأحد.

وسيتم تطبيق الحد الأدنى للسعر المعياري لمنتجات التبغ، بحيث لا يقل السعر الانتقائي عن 0.4 دراهم (40 فلساً) لكل لفة سيجارة، وألا يقل عن 0.1 درهم (10 فلوس) لكل جرام من تبغ الأرجيلة (المعسل) والتبغ الجاهز للاستخدام والمنتجات الأخرى المماثلة.

يشار إلى أنه بدأ تطبيق الضريبة الانتقائية بنسبة 100% على منتجات التبغ، وبنسبة 100% على مشروبات الطاقة، وبنسبة 50% على المشروبات الغازية في أكتوبر/تشرين الأول 2017.

والضريبة الانتقائية هي ضريبة تفرض على السلع ذات الأضرار على الصحة العامة أو البيئة أو السلع الكمالية بنسب متفاوتة.

وتحتسب الضريبة المستحقة على السلع الانتقائية، من خلال تطبيق معدلات الضريبة الانتقائية المحددة لكل سلعة انتقائية على الوعاء الضريبي لتلك السلعة، ويتم احتساب الضريبة المستحقة بناء على معدل الضريبة المطبق في وقت طرح السلعة الانتقائية للاستهلاك، وفي حال تعدد معدلات الضريبة الانتقائية التي يمكن أن تطبق على السلعة، تطبق الضريبة الانتقائية الأعلى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الضريبة الانتقائية ضريبة المشروبات الغازية والتبغ

التضخم بالإمارات يرتفع 4.76% بأول شهور تطبيق «القيمة المضافة»

الضريبة الانتقائية تشعل الجدل بين السعوديين على تويتر

توقف مصانع سعودية عن إنتاج العصائر بعد الضريبة على المُحلاة

اليوم.. بدء تطبيق الضريبة الانتقائية في سلطنة عمان