الأحد 1 ديسمبر 2019 12:52 م

صعدت صادرات العراق النفطية خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بنسبة طفيفة بلغت 0.66% على أساس شهري، متجاهلة التوترات التي تشهدها البلاد، خصوصا في محافظة البصرة جنوب البلاد.

وأظهرت بيانات وزارة النفط العراقية، الأحد، أن المعدل اليومي لصادرات البلاد النفطية بلغت 3.5 ملايين برميل يوميا في الشهر الماضي، ارتفاعا من 3.477 مليون برميل يوميا في أكتوبر/تشرين الأول.

ومنذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، سقط ما لا يقل عن 430 قتيلا وأكثر من 19 ألف جريح في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، أفضت إلى إعلان رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي"، السبت، استقالته رسميا وتحويلها إلى البرلمان الذي وافق عليها الأحد.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط "عاصم جهاد"، في بيان، الأحد، إن إجمالي صادرات بلاده النفطية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بلغت 102.05 مليون برميل من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق.

بينما بلغ حجم الصادرات من حقول كركوك (شمال) عبر ميناء جيهان التركي، 2.381 مليون برميل، فيما وصلت الكميات المصدرة من حقل القيارة (شمال) 294 ألف برميل، وقرابة 334.5 ألفا صدرت إلى الأردن.

وتابع "جهاد" أن معدل سعر البرميل الواحد بلغ 59.821 دولارا.

والعراق، ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" بعد السعودية، بمتوسط إنتاج 4.6 ملايين برميل يوميا، ويعتمد على إيرادات النفط لتمويل ما يصل إلى 95% من نفقات الدولة.

المصدر | الأناضول