الأحد 1 ديسمبر 2019 08:36 ص

مع دخول الاحتجاجات العراقية شهرها الثالث، أكد مصدر في المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البلاد، الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا قمع التظاهرات في وسط وجنوب البلاد، إلى 432 قتيلا و19 ألف جريح.

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لوكالة "سبوتنيك"، إن الإحصائية الشاملة منذ بدء المظاهرات في العراق، مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وحتى يوم السبت 30 نوفمبر/تشرين الثاني، وبلغت 432 قتيلا.

أما عدد المصابين خلال الفترة الزمنية المذكورة، فقد ارتفع إلى 19 ألفا و136 مصابا، من المتظاهرين، والقوات الأمنية، وفق المصدر.

ودفعت أعمال العنف الدامية في العراق خلال شهرين، المرجع الشيعي الأعلى في البلاد "علي السيستاني"، الجمعة، إلى دعوة البرلمان للسعي لسحب الثقة عن حكومة "عبدالمهدي"، الذي استبق الخطوة بإعلان نيته تقديم استقالته للبرلمان دون تحديد موعد بعينه.

وجاء قرار "عبدالمهدي"، بعد سقوط أكثر من 70 قتيلا من المتظاهرين خلال يومين في محافظتي النجف والناصرية جنوبي البلاد، حيث تسبب ذلك باستقالات مسؤولين وإقالة آخرين.

وتعتبر الاحتجاجات الواسعة التي تجتاح العراق للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية ومحاربة الفساد وإقالة الحكومة وحل البرلمان، وإجراء انتخابات مبكرة، الأكبر في البلاد منذ سقوط نظام "صدام حسين" عام 2003.

المصدر | الخليج الجديد