رائحة كعك العيد تفوح من أزقة البلدة القديمة بنابلس

السبت 18 يوليو 2015 06:07 ص

في البلدة القديمة بمدينة نابلس في الضفة الغربية تفوح رائحة الكعك، حيث تتحول الكثير من محال بيع الحلويات في الأيام الأخيرة من رمضان إلى إنتاج كعك العيد الذي لا يكاد يخلو أي بيت فلسطيني منه في عيد الفطر.

وتوجد العديد من محال الحلوى في أزقة البلدة القديمة، في وقت يجتهد الكثير من أصحاب المحال في إنتاج أصناف وأشكال متعددة من هذا الكعك، وفقا لـ«رويترز».

وقال «صالح أبو أرميلة» فيما كان يقف في محله القديم داخل البلدة القديمة في نابلس «هذا العيد هو عيد الكعك أو المعمول».

وأضاف «هذا الشارع اسمه شارع المعمول نظرا لوجود العديد من المحلات التي تعمل كعك العيد ولكن لكل ما يميزه».

وأوضح «أبو أرميلة» أن الأيام الأخيرة من شهر رمضان تشهد إقبالا كبيرا على شراء كعك العيد.

ويساعد «أبو أرميلة» عدد من أفراد عائلته في محله خلال الأيام الأخيرة من رمضان نظرا لزيادة الطلب على كعك العيد.

وقال «سند» نجل «صالح» فيما كان يقطع العجينة التي يعمل منها الكعك إلى قطع صغيرة «نعمل ليل نهار في الأيام الأخيرة من رمضان لعمل الكعك».

وأضاف أنه تدخل في عمل الكعك مواد الطحين والزيت وماء الورد وبهارات متعددة تسمى دقة الكعك إضافة إلى التمر المطحون أو الجوز أو اللوز أو الفستق.

وأوضح «سند» أنه يتم عمل أشكال مختلفة من الكعك وتسمى القوالب التي يعمل بها على اسم المنطقة التي أتى منها فهناك القالب المصري وهو عبارة عن دائرة في وسطها ثقب وهناك القوالب السورية المصنوعة من خشب الزان بأحجام وأشكال مختلفة.

وقال إنه بعد الانتهاء من عمل العجينة يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة حسب الحجم المطلوب ثم يوضع في داخلها التمر المطحون أو اللوز أو الجوز أو الفستق الحلبي وتوضع داخل قالب مخصص لذلك لتأخذ الشكل المطلوب وبعد ذلك توضع في الفرن لمدة عشر دقائق تقريبا لتكون جاهزة بعد ذلك للأكل.

وأضاف أنه يعمل الكعك المحشو بالتمر المطحون لأن عليه طلب أكثر من المواطنين الذين كان يصطف عدد منهم بانتظار دوره للحصول على الكمية المطلوبة.

وبالرغم من أن العديد من العائلات تشتري الكعك الجاهز إلا أن هناك عددا آخر لا زال يعمل الكعك في منزله ويبدو هذا واضحا من خلال جولة في السوق حيث يمكن رؤية العديد من النسوة وهن يشترين مكونات الكعك لعمله في البيت.

ويقدم الكعك الذي يكون على أشكال هندسية مختلفة باردا وهناك من يفضل أن يرش عليه السكر المطحون.

  كلمات مفتاحية

كعك العيد أسواق البلدة القديمة نابلس فلسطين رائحة الكعك

فرحة العيد لم تغيّب هموم الأمة: هتافات لـ«مرسي» بالأقصى و«هنية» يبشر بانتهاء الحصار

أمير قطر يهنئ العاهل السعودي بالعيد ويتلقى تهنئة من ولي عهد المملكة

السائحون السعوديون في العيد يسافرون عبر مطار البحرين.. والغالبية إلى دبي ولندن

سيدة مصرية تطالب بخلع زوجها بسبب «كعك العيد»