أمام العدل الدولية.. مصر تتهم قطر بتوفير ملاذ آمن للإخوان

الاثنين 2 ديسمبر 2019 05:48 م

اتهم ممثل مصر في محكمة العدل الدولية، "أمجد عبدالغفار"، الإثنين، قطر بأنها "تبنت موقفا معاديا تجاهها"، مضيفا أن "قرار مصر بقطع العلاقات مع قطر جاء بسبب إصرار النظام القطري على استمرار دعمها للمنظمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم الإخوان".

واتهم ممثل مصر في محكمة العدل الدولية، قطر بتوفير ملاذ آمن لجماعة "الإخوان المسلمون" وترويج عقيدة "القاعدة" وتنظيم "الدولة الإسلامية" ودعم العمليات الإرهابية في سيناء.

وأشار إلى أن القاهرة أوضحت مرارا "إصرار قطر على التدخل بالشؤون الداخلية بمصر ودول المنطقة بطريقة تهدد الأمن القومي العربي"، حسب صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

وقال "عبدالغفار"، خلال جلسة لمحكمة العدل الدولية: "بالرغم من إرادة مصر على الحفاظ على علاقات ودية وخاصة مع الدول العربية الأخرى لكن سلوك دولة قطر قد ترك مصر دون خيار إلا أن تقوم باتخاذ تدابير متعلقة بتحليق الطيران منذ 2017".

وشدد على أن "هذا القرار جاء نتيجة التدخل القطري في الشؤون الداخلية المصرية ودعمها للمجموعات الإرهابية بغرض زعزعة الاستقرار وقتل أبنائها".

يشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين قطر ومصر مقطوعة، منذ أكثر من عامين، بسبب اتهامات للدوحة بدعم وتمويل الإرهاب، والتدخل في شؤون الدول العربية؛ وهو الأمر الذي تنفيه قطر باستمرار.

وترد الدوحة بأن تلك الدول حاولت التدخل في شؤونها الداخلية وتغيير النظام السياسي فيها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جماعة الإخوان المسلمين محكمة العدل الدولية العدل الدولية

عبدالخالق عبدالله: قطر قدمت عرضا مغريا مقابل المصالحة

رويترز: زيارة قطرية للسعودية تنبئ بذوبان الجليد في الخليج

في مصر.. تفاصيل أكبر استثمار لقطر للبترول بأفريقيا