إيران: قتلنا عددا من مثيري الشغب خلال احتجاجات الوقود

الأربعاء 4 ديسمبر 2019 08:29 ص

قالت السلطات الإيرانية، الثلاثاء، إن قوات الأمن اضطرت لقتل عدد ممن سمتهم "مثيري الشغب" خلال الاحتجاجات الأخيرة على ارتفاع سعر الوقود.

وقال التليفزيون الرسمي: "كان مثيرو الشغب مسلحين بالسكاكين والأسلحة، احتجزوا الناس رهائن من خلال إغلاق جميع الطرق في بعض المناطق، لم يكن أمام قوات الأمن خيار سوى أن تواجههم بحسم.. ولقي مثيرو شغب حتفهم في الاشتباكات".

ولم تفصح إيران رسميا عن عدد القتلى لكن منظمة العفو الدولية قالت إنها وثقت مقتل 208 محتجين على الأقل.

وقال التليفزيون الإيراني إن المتحدث باسم القضاء رفض الثلاثاء تقدير "المنظمات المعادية" لعدد القتلى واصفا إياه بأنه "أكاذيب صريحة".

وخلال الاضطرابات قطعت طهران الإنترنت لمدة أسبوع وهو ما حال دون قيام الإيرانيين في الداخل بنشر مقاطع الفيديو والمعلومات عن الاحتجاجات على مواقع التواصل الاجتماعي وهي اللقطات المصورة والمعلومات التي تهدف لجذب مزيد من المتظاهرين.

وقال تقرير التليفزيون الإيراني إن قوات الأمن اشتبكت مع "مثيري شغب مسلحين بأسلحة شبه ثقيلة" في ماهشهر بإقليم خوزستان الغني بالنفط في جنوب غرب إيران والتي شهدت سقوط أكبر عدد من القتلى. وقال أيضا إن بعض المارة وبعض أفراد قوات الأمن لقوا حتفهم.

وقالت وزارة الاستخبارات الإيرانية إن السلطات اعتقلت قادة مجموعة كانت تخطط لإثارة الاضطرابات في الجامعات في طهران مطلع الأسبوع، وإن كثيرا ممن اعتقلوا في الشهر الماضي في المنطقة المحيطة بالعاصمة وعددهم 2021 شخصا تم الإفراج عنهم بعد ذلك .

وشهدت مدن إيرانية احتجاجات شعبية عارمة انطلقت في 15 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ضد رفع أسعار الوقود، بنسبة تصل إلى 3 أضعاف، بينما تتهم طهران "أطرافا خارجية"، بالسعي للإخلال بالنظام العام.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

احتجاجات إيران السلطات الإيرانية قتل متظاهرين

مسؤول إيراني يعلن اعتقال 7 آلاف متظاهر

MEI: الاحتجاجات قد تشجع طهران على اعتماد استراتيجية البلطجة

خامنئي يعتبر قتلى الاحتجاجات الإيرانية شهداء

الاحتجاجات الإيرانية ليست حول أسعار الغاز فقط