بمشاركة زعماء الدول الأعضاء.. انطلاق قمة الناتو في لندن

الأربعاء 4 ديسمبر 2019 04:11 م

انطلقت في العاصمة البريطانية لندن، الأربعاء، قمة زعماء حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيسه.

ويشارك في القمة زعماء الدول الأعضاء، بينهم الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الذي وصل إلى لندن، الثلاثاء، في زيارة تنتهي الخميس.

والتقى "أردوغان" نظيره الأمريكي "دونالد ترامب" على هامش القمة.

وانعقد اللقاء بعد الجلسة الرئيسية لقمة زعماء الناتو، وجرى اللقاء المغلق في فندق "The Grove Otel" واستمر على مدى نصف ساعة.

من ناحية ثانية، قال الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" لدى وصوله لحضور القمة إن على قادة الحلف التوصل لحل للقضايا الإستراتيجية الرئيسية، مشيرا إلى أن انتقاده للحلف أثار مناقشات "ضرورية".

وتساءل "ماكرون": "كيف نبنى سلاما دائما في أوروبا؟"، مشيرا إلى انهيار معاهدة الصواريخ النووية بين أمريكا وروسيا، وقال: "من هم أعداؤنا؟ كيف نتحرك سويا ضد الإرهاب؟".

وأضاف: "أعتقد أن المناقشات يجب أن تتناول أمرا ما غير القضايا المالية والخاصة بالموازنة"، مشيرا إلى أن القادة تقع على عاتقهم مسؤولية إجراء مناقشة إستراتيجية ومواجهة "الأمور الغامضة التي يمكن أن تكون مضرة".

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال أمين عام الناتو، "ينس ستولتنبرغ"، في تصريحات صحفية إنه "واثق" أن الحلفاء قادرون على حل المسائل العالقة والمرتبطة بخطط الدفاع، بما فيها معارضة تركيا زيادة نشر الحلف قواته في منطقة البلقان.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

قمة الناتو حلف شمال الأطلسي

ترامب ينتقد حلفاء أوروبيين قبيل قمة "الناتو"

ترامب يصف تصريحات ماكرون بشأن الناتو بالبغيضة

فيديو مسرب يشعل أزمة بين زعماء الناتو وترامب.. هل سخروا منه حقا؟

جونسون: مصرون على جمع 400 مليار دولار لدعم الناتو