الرئاسي الليبي يقر الاتفاقين الأمني والبحري مع تركيا

الخميس 5 ديسمبر 2019 11:20 م

أقر المجلس الرئاسي لحكومة "الوفاق" الليبية (معترف بها دوليا)، الخميس، مذكرتي التفاهم المبرمتين مع تركيا، حول ترسيم الحدود البحرية، والتعاون الأمني بين البلدين.

ونص القرار الصادر عن المجلس، في مادته الأولى، على أنه "بموجب أحكام هذا القرار، أقر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، مذكرتي التفاهم المبرمتين مع جمهورية تركيا حول المجال البحري والتعاون الأمني، الموقعتين بتاريخ 27 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي".

ونصت المادة الثانية، على أن يتم العمل بهذا القرار من تاريخ صدوره، وطالب الجهات المختصة بتنفيذه ونشره في الجريدة الرسمية، بحسب "الأناضول".

وتزامن تصديق "الوفاق" على الاتفاق، مع مصادقة البرلمان التركي، اليوم، على مذكرة التفاهم بشأن ترسيم حدود مناطق النفوذ البحرية، التي وقعها الرئيس "رجب طيب أردوغان"، مع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية "فائز السراج"، في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتتعلق المذكرتان بالتعاون الأمني والعسكري بين أنقرة وطرابلس، وتحديد مناطق النفوذ البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين النابعة من القانون الدولي.

وعلى خلفية هذا التحرك، أصدرت اليونان وقبرص ومصر بيانا مشتركا، اعتبرت فيه أن توقيع مذكرتي التفاهم حول التعاون الأمني والمناطق البحرية بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية إجراء لا يترتب عليه "أي أثر قانوني".
 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

اتفاقية ترسيم الحدود البحرية العلاقات التركية الليبية العلاقات الليبية التركية

تركيا تؤكد قانونية اتفاق النفوذ البحري مع ليبيا

الآن بدأت اللعبة.. الاتفاق التركي الليبي ضربة معلم بشرق المتوسط

نص مذكرة التفاهم بين تركيا وليبيا حول شرق المتوسط

مذكرة التفاهم مع ليبيا أهم خطوة استراتيجية تركية بشرق المتوسط

أردوغان: نقوم ببناء خط بحري رائع بين تركيا وليبيا