السبت 7 ديسمبر 2019 02:04 م

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أن تركيا وليبيا تعملان على بناء "خط بحري رائع"، مشيرا إلى أن بلاده ستقدم مذكرة التفاهم بين البلدين إلى الأمم المتحدة.

وقال "أردوغان"، السبت، "نقوم ببناء خط بحري رائع بين تركيا وليبيا والحمد لله".

وأضاف "أردوغان"، خلال اجتماع المجلس الاستشاري لحزب العدالة والتنمية في مدينة إسطنبول، "سنقدم مذكرة التفاهم التي وقعناها مع ليبيا حول ترسيم الحدود البحرية إلى الأمم المتحدة".

وأوضح "سنواصل أعمال التنقيب في البحر المتوسط وسنستمر بالدفاع عن حقوقنا الدولية حتى النهاية"، متابعا "سنواصل موقفنا الحازم في ليبيا".

وتابع "أردوغان": "أفشلنا الخطط في البحر المتوسط من خلال الاتفاق مع ليبيا".

وبدأ سريان مفعول مذكرة التفاهم الليبية التركية، السبت، بشأن السيادة على المناطق البحرية، وتحديد مجالات الصلاحيات البحرية.

وفي 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقع الرئيس "رجب طيب أردوغان" مذكرتي تفاهم مع رئيس حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا "فايز السراج".

وتتعلق المذكرتان بالتعاون الأمني والعسكري بين أنقرة وطرابلس، وتحديد مناطق النفوذ البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين النابعة من القانون الدولي.

والجمعة، اعتبر رئيس البرلمان التركي "مصطفى شنطوب" أن مذكرة التفاهم التركية الليبية حول ترسيم حدود مناطق النفوذ البحرية "أهم خطوة استراتيجية" اتخذتها أنقرة في منطقة شرق المتوسط.

وأوضح "شنطوب"، في تصريح صحفي، أن مذكرة التفاهم أفسدت العديد من الحسابات اليونانية المخطط لها عبر الجزر التابعة لها والتي تتعارض بشكل أساسي مع القانون الدولي.

يأتي ذلك فيما أدانت مصر وقبرص الرومية واليونان الاتفاق الليبي التركي بدعوى أنه "ينتهك" حقوقهم البحرية في شرق المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول