الجمعة 6 ديسمبر 2019 02:34 م

جمعت شركة "أرامكو" السعودية، 25.6 مليار دولار من المستثمرين في إطار الاكتتاب العام لعملاق النفط في البلاد.

ويكشف ما جمعته "أرامكو" تقييمها بـ1.7 تريليون دولار، أي أقل بكثير من القيمة التي كان يطمح إليها ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، فيما لم تحدد الشركة بعد موعد تداول أسهمها.

وأعلنت الشركة، مساء الخميس، أن قيمة الطرح تبلغ 96 مليار ريال (25.6 مليار دولار) بافتراض عدم ممارسة خيار التخصيص الإضافي، لكن القيمة الإجمالية للاكتتاب في الطرح ستصل إلى 110.4 مليارات ريال سعودي (29.4 مليار دولار) بافتراض ممارسة الخيار المذكور.

وأشارت إلى أن الإعلان عن موعد بدء تداول أسهمها سيتم بعد استيفاء جميع المتطلبات، والانتهاء من جميع الإجراءات النظامية ذات العلاقة، وفقا لـ"رويترز".

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصادر، توقعها أن تُطرح أسهم الشركة في السوق السعودية "تداول" في 12 ديسمبر/كانون الأول بسعر 32 ريالا سعوديا للسهم (8.53 دولارات).

وبدأ اكتتاب الأفراد على سهم "أرامكو"، في 17 نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم، وانتهي في 28 من ذات الشهر، بينما انتهى اكتتاب المؤسسات الذي بدأ بنفس التاريخ في 4 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

والطرح العام الأولي لـ5% من أسهم "أرامكو"، يعد ركيزة أساسية في خطط ولي العهد الرامية لتنويع موارد اقتصاد المملكة بعيدا عن الاعتماد على النفط.

واعتمدت "أرامكو" على الطلب المحلي والإقليمي لتغطية الطرح، فيما ألغت -على ما يبدو- خططا لعرض جزء من الطرح في بورصة أو بورصتين عالميتين لإنجاح الصفقة؛ بسبب ضعف اهتمام مؤسسات الاستثمار الأجنبية.

المصدر | الخليج الجديد