أمريكا: روسيا أسقطت طائرة لنا قرب طرابلس

السبت 7 ديسمبر 2019 04:06 م

أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت طائرة أمريكية مسيرة غير مسلحة قرب العاصمة الليبية الشهر الماضي.

وقال قائد القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا الجنرال "ستيفن تاونسند" إنه يعتقد أن من كان يدير الدفاعات الجوية في ذلك الوقت "لم يكن يعلم أنها طائرة أمريكية مسيرة عندما أطلق النار عليها".

وأضاف "تاونسند": "لكنه يعلم الآن بالتأكيد ويرفض إعادتها. هو يقول إنه لا يعلم مكانها لكنني لا أصدق هذا".

وقال المتحدث باسم القيادة العسكرية في أفريقيا الكولونيل "كريستوفر كارنز" إن التقييم الأمريكي الذي لم يُكشف عنه من قبل يخلص إلى أن من كان يدير الدفاعات الجوية عندما وردت أنباء إسقاط الطائرة المسيرة يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني كانوا إما متعاقدين عسكريين خاصين من روسيا أو قوات الجنرال الليبي "خليفة حفتر".

وأضاف "كارنز" أن الولايات المتحدة تعتقد أن من كان يدير الدفاعات الجوية أطلق النار على الطائرة الأمريكية بعدما "ظن على سبيل الخطأ أنها طائرة مسيرة للمعارضة".

وقال مسؤول في حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، إن مرتزقة روسيين هم المسؤولون فيما يبدو.

وتنفي السلطات الروسية استخدام متعاقدين عسكريين في أي ساحة قتال خارجية وتقول إن أي مدنيين روس يقاتلون في الخارج هم متطوعون. 

وقال متعاقد روسي حالي وآخر سابق لـ"رويترز" إن قوات "حفتر" حصلت على دعم بري من بضع مئات من المتعاقدين العسكريين الخاصين التابعين لمجموعة روسية منذ سبتمبر/ أيلول.

وأكد مسؤولون عسكريون على صلة بحكومة الوفاق الوطني ودبلوماسيون غربيون أيضا وجود متعاقدين روس في ليبيا.

وتسلط مثل هذه الواقعة الضوء على دور موسكو القوي على نحو متزايد في ليبيا الغنية بموارد الطاقة حيث تشير أنباء إلى أن مرتزقة روس يتدخلون بالنيابة عن "حفتر" .

ويسعى "حفتر" لانتزاع السيطرة على طرابلس التي تسيطر عليها الآن حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا.

ويقول مراقبون إن الكشف عن الدعم الروسي لـ"حفتر" ربما يكون نقطة تحول لدور موسكو في ليبيا.

فعلى امتداد الأعوام الماضية، ظل الموقف الروسي الرسمي محايدا من الصراع الليبي، وكرر دعوته إلى إيجاد حل سياسي عبر التفاوض.

ورغم استقبال روسيا لـ"حفتر"، فإن موسكو استقبلت أيضاً ممثلين عن حكومة "الوفاق".

لكن روسيا تبدو اليوم، وفق المراقبين، أكثر انحيازاً لـ"حفتر"، ويبدو دورها الحيادي محلا للشك، كما تبدو دعوات "حفتر" إلى اضطلاع موسكو في ليبيا بدور أكثر فاعلية، أقرب إلى الإفصاح عن حقيقة التورط الروسي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الدور الروسي طائرة مسيرة قوات حفتر العلاقات الأمريكية الروسية

35 مرتزقا روسيا قتلوا في ليبيا الشهر الماضي

صحيفة: إيطاليا تخطط لإجلاء السراج من طرابلس.. هل ينتصر حفتر؟