مصر: لا صحة لاعتزام إثيوبيا بدء تعبئة سد النهضة

السبت 7 ديسمبر 2019 07:19 م

نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الري المصرية "محمد السباعي"، إعلان إثيوبيا عزمها بدأ ملء سد النهضة، مع استمرار المفاوضات بخصوصه.

وأكد في مداخلة تلفزيونية، السبت، سعي مصر للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن، مشيرا إلى أنه في نهاية الاجتماع الرابع سيكون تم الاتفاق على كل النقاط.

وأوضح أن الاجتماع الأخير الخاص بالسد، تناول القضايا العالقة والتشاور حول قواعد الملء والتشغيل.

 

وشهدت القاهرة يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين، الاجتماع الثاني لوزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا، بعد اجتماع سابق في إثيوبيا.

وناقش الاجتماع مقترحات ملء وتشغيل سد النهضة، بحضور مسؤولين من الولايات المتحدة والبنك الدولي، واختتمت الاجتماعات حسب وزارة الري المصرية، بالاتفاق على استمرار المشاورات والمناقشات حول كافة المسائل الخلافية خلال الاجتماع الثالث.

وقالت الوزارة إن اجتماع واشنطن في 9 ديسمبر/كانون الأول الجاري، لـ"تقييم نتائج الاجتماعين الأول والثاني وما تم إحرازه في موقف المفاوضات بين الدول الثلاثة".

واجتماع القاهرة هو الثاني من أصل 4 أخرى على مستوى وزاري، ويهدف للوصول إلى اتفاق لحل أزمة السد بحلول 15 يناير/كانون الثاني 2020، حسب مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث بواشنطن، في 6 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55 مليار متر مكعب، فيما تنفي أديس أبابا وجود أي نية للإضرار بها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة مشكلة سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

السودان يطرح خيارين لحل أزمة سد النهضة

مصادر: السلطات المصرية تمنع الجامعات من إجراء أبحاث حول سد النهضة

أمريكا تستضيف اجتماعا لحسم أزمة سد النهضة الشهر المقبل