أمريكا تستضيف اجتماعا لحسم أزمة سد النهضة الشهر المقبل

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 08:31 ص

قالت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان، إن واشنطن ستستضيف اجتماعا بين وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان، في 13 يناير/كانون الثاني المقبل؛ لمحاولة التوصل لاتفاق بشأن "سد النهضة".

واجتمع وزراء الخارجية ووزراء الموارد المائية في الدول الأفريقية الثلاث مع وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين"، ورئيس البنك الدولي "ديفيد مالباس"، الإثنين لحل الخلافات حول السد.

وأضاف البيان، أن وزراء الخارجية المعنيين سيراجعون نتائج الاجتماعات الفنية القادمة في الخرطوم وأديس أبابا بهدف وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق.

وأشار البيان، إلى أن الوزراء الثلاثة اتفقوا على ضرورة أن تحاول الاجتماعات الفنية وضع قواعد وإرشادات لملء السد وتشغيله وتحديد ظروف الجفاف وإجراءات تخفيف آثار الجفاف، بحسب "رويترز".

وهناك خلافات مصرية إثيوبية، حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، والحصة المطلوب تأمين تمرير لكل طرف، حيث تبلغ الحصة السنوية لمصر من مياه نهر النيل 55 مليار متر مكعب، بينما يحصل السودان على 18.5 مليارا، لكن المفاوضات الجارية تسعى إلى وضع تصور جديد لحصة كل دولة مستقبلا.

وحددت واشنطن، التي دخلت على خط المفاوضات كراع دولي، السقف المحدد للتوصل إلى اتفاق لحل النزاع حول ملء وتشغيل سد النهضة بحلول 15 يناير/كانون الثاني 2020.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مراقبون يقللون من فرص حل أزمة سد النهضة

مفاوضات سد النهضة.. مصر قد تتخلى عن 27% من حصتها